متى سيتوقف الحرس الثورى الإيرانى عن إمداد الحوثيين باليمن؟

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 05:29 ص
متى سيتوقف الحرس الثورى الإيرانى عن إمداد الحوثيين باليمن؟
الحوثيين
كتب يحيي ياسين

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة أن الحرس الثوري الإيراني بدأ في استخدام طريق جديد عبر الخليج لنقل شحنات أسلحة سرية إلى جماعة أنصار الله في اليمن، ذلك فضلًا عن المصادر الإقليمية والغربية التى ذكرت في مارس الماضى، أن إيران ترسل أسلحة ومستشارين عسكريين إلى الحوثيين إما مباشرة إلى اليمن أو عبر الصومال، غير أن سلوك ذلك المسار كان ينطوي على مجازفة الاحتكاك بسفن البحرية الدولية التي تقوم بدرويات في خليج عمان وبحر العرب.

وعلى مدى الشهور الستة الماضية بدأ الحرس الثوري الإيراني استخدام مياه الخليج بين الكويت وإيران مع بحثه عن سبل جديدة لتجنب حظر نقل أسلحة للحوثيين، حيث تنقل سفن إيرانية عتادا إلى قوارب أصغر في أعلى الخليج حيث تواجه تدقيقا أقل، حيث يتم تسليم وتسلم الشحنات في المياه الكويتية وفي ممرات ملاحية دولية قريبة منها.

وذكرت رويترز إن مسؤولا إيرانيا كبيرا أبلغها أنه يتم تهريب أجزاء الصواريخ وبطاريات الإطلاق إلى اليمن عبر المياه الكويتية، ويستخدم هذا الطريق لنقل النقود أيضا، مضيفًا أن ما تم تهريبه مؤخرا، أو على وجه الدقة في الشهور الستة الماضية، أجزاء صواريخ لا يمكن إنتاجها في اليمن.

ويشهد اليمن حرباً مستمرة منذ أكثر من عامين بين جماعة «أنصار الله» وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من تحالف تقوده السعودية. وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في الصراع كما أصاب وباء للكوليرا أكثر من 300 ألف في البلد الذي يوشك أن يقع في أتون المجاعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق