الحزب الشيوعى الصيني يطرد أحد كبار المسئولين بأعلى هيئة لمكافحة الفساد

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 12:03 م
الحزب الشيوعى الصيني يطرد أحد كبار المسئولين بأعلى هيئة لمكافحة الفساد
الحزب الشيوعى الصيني
محمد الشرقاوي

أعلنت أعلى هيئة صينية لمكافحة الفساد -اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب الشيوعي الصيني الحاكم- أن أحد كبار مسئوليها السابقين تم طرده من الحزب على خلفية اتهامه بالفساد وارتكاب انتهاكات جسيمة للوائح الانضباط.

وقالت في بيان رسمي اليوم الأربعاء، إن تشانج هواوى، وهو مفتش سابق بدرجة نائب وزير بفرق التحقيق المركزية للهيئة، تم طرده عقب تحقيقات أجرتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني كشفت انتهاكه للقواعد السياسية وتدخله في عمل المؤسسات التي كان يقوم بالتفتيش عليها.

وأفاد البيان بأن تشانج كان مسئولًا عن عمليات التفتيش الخاصة بالهيئة في عدة مؤسسات رسمية من بينها الإدارة العامة الصينية للرياضة التي تعتبر أعلى هيئة رياضية حكومية في الصين، حيث تدير الاتحاد الرياضي لعموم الصين واللجنة الأوليمبية الصينية، فضلًا عن مؤسسة هواديان، وهي واحدة من أكبر خمس شركات لتوليد الطاقة المملوكة للدولة الصينية.

وقالت الهيئة إن تشانج متهم باستغلال سلطاته وتلقى رشاوى ومحاولة مقاومة التحقيق معه، وأن سلوكه أساء إليها وإلى الحزب.

وأوضحت أن طرده جاء بناء على قرار من لجنة الحزب المركزية، مشيرة إلى أنه ستتم مصادرة المكاسب غير القانونية لتشانج وتحويل قضيته إلى النيابة العامة.

وكانت هيئة مكافحة الفساد الصينية كشفت فى مطلع شهر يناير الماضى أنه تم خلال أكثر من 4 أعوام رفع أكثر من 1.16 مليون قضية فساد وعقاب ما يقرب من 1.2 مليون شخص فى أنحاء البلاد على خلفية قضايا فساد أو كسب غير شرعى أو استغلال للسلطة والنفوذ.

وتعهدت الهيئة بمواصلة المعركة ضد الفساد بكل قوة وتبنى ضوابط أكثر صرامة وفاعلية لتعميق وتعزيز الجهود المبذولة لمحاصرته ودحره خاصة بداخل الحزب وذلك فى بيان صدر فى ختام جلستها السنوية العامة، حيث أعلنت عن خطة لتأسيس لجنة وطنية للرقابة وذلك فى إطار الجهود التى تقوم بها الدولة لإصلاح نظمها الرقابية.

وشدد البيان على أهمية تعزيز الرقابة داخل الحزب الشيوعى واتخاذ إجراءات صارمة لضمان حسن اختيار المسئولين الشرفاء لتولى المناصب القيادية سواء على مستوى الحكومة المركزية أو الحكومات المحلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق