أوقاف الإسكندرية: «الأشهر الحرم فرصة للتغير والتقرب إلى الله» (صور)

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 12:38 م
أوقاف الإسكندرية: «الأشهر الحرم فرصة للتغير والتقرب إلى الله» (صور)
الشيخ محمد العجمى
الإسكندرية - محمد صابر

قال ؤ وكيل وزارة الأوقاف بالأسكندرية أن الأشهر الحرم فرصة للتغير والتقرب إلى الله تعالى لأنها كلها خير وبركة، ومن محطات البركة فيها يوم عاشوراء (العاشر من محرم). 
 
جاء ذلك خلال الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية بالمساجد الكبرى بالمحافظة تحت عنوان ( فضائل الأشهر الحرم )
والتى حاضر فيها قيادات الدعوة بالمديرية وعدد كبير من الأئمة والدعاة. 
 
وأكد العجمى أن من كبرى المحطات في الأشهر الحرم العشر الأوائل من ذي الحجة، ومما يدل على فضلها ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء) رواه البخاري، وقد أقسم الله بها في كتاب العزيز فقال تعالى ﴿ وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ ﴾ [الفجر: 1، 2] قال ابن كثير: (المراد بها العشر من ذي الحجة) وقال تعالى ﴿ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ﴾ [الحج: 28]. قال القرطبي: (وقد روي عن ابن عباس أن المعلومات العشر والمعدودات أيام التشريق وهو قول الجمهور).
 
واختتم العجمى حديثه بالتأكيد على أن الأشهر الحرم لها تأثير كبير في تغيير ما بالأنفس الذي هو أساس تغير وإصلاح المجتمعات، وهي قاعدة التغيير المذكورة في قوله تعالى ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ ﴾.
 
فيجب علينا أن نعرف قدر الأشهر الحرم، وفضلها، وحكمتها، وكيفية استثمارها، ومن المؤسف أن تكون هذه الأشهر المباركة منسية عند كثير من المسلمين، مجهولة لدى أبنائهم إلا القليل.
الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية (1)
 
الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية (2)
 
الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية (3)
 
الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية (4)

 

الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية (5)

 

الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية (6)
 
الأمسيات الدعوية التى نظمتها مديرية أوقاف الأسكندرية (7)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق