«مكافحة الإرهاب» محور المباحثات الثنائية بين وزراء خارجية مصر و الجزائر

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 12:49 م
«مكافحة الإرهاب» محور المباحثات الثنائية بين وزراء خارجية مصر و الجزائر
جانب من الاجتماع
أميرة عبد السلام

«مكافحة الإرهاب وكيفية مواجهته» كانت محور المباحثات الثنائية بين وزراء خارجية مصر والجزائر في الجلسة المشتركة التي جمعت وزراء خارجية مصر والجزائر والذي يزور القاهرة ضمن جوله عربية كبرى تشمل 9 عواصم عربية .

وزير الخارجية عبد الخالق مساهل أكد خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذى عقد بقصر التحرير على تجربة الجزائر مع مواجهة الإرهاب قائلا: «عشنا تجربة صعبة مع الإرهاب لا نتمنى تكرارها فى مصر»، مشيرًا إلى أنه سلم رسالة رسمية من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى محتواها تعزيز العلاقة بين البلدين من خلال التعاون المشترك و اتفقنا خلال الاجتماع مع وزير الخارجية سامح شكرى أن كل آليات التعاون ستسمح بتعزيز الشراكة بين البلدين .

مشيرا إلى اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين نهاية العام الحالى فى الجزائر العاصمة لافتا إلى استمرار التعاون بين وزراء الخارجية مع الإعداد على تحضير منتدى لرجال الأعمال

وعن الوضع فى ليبيا أكد أن الجزائر مع الحل السياسى فى ليبيا و نعمل مع مصر و تونس فى هذا الاتجاه خاصة وان المنطقة العربية فى حالة نزاع مع جماعات الإرهاب التى تسيطر على المنطقة و لابد على الدول العربية تلعب دور لحل مشاكلها بنفسها .

وعن جولته فى العواصم العربية التى يقوم بها حاليا قال " مساهل " أنها جولة لنسمع من إخواننا عن ما يجرى ليس فقط عن بلادهم و لكن كعرب يجب أن يكون بيننا تنسيق و القاهرة محطة هامة فى تلك الزيارة لافتا إلى وجود الارداة فى دفع العلاقة بين الجزائر و مصر .

وأعلن وزير الخارجية سامح شكرى أن مصر تعتز بالعلاقة التاريخية التى تربطها بالجزائر و لنا كل حرص على أن تضل هذه العلاقة من الدائم الرئيسية للعمل العربى المشترك و أضاف انه تم مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين وتجاوز اى عوائق فى الرغبة المشتركة لإيجاد مساحة أوسع لإيجاد علاقة وثيقة بين البلدين الشقيقين .

وقال شكرى تناولنا الوضع فى ليبيا وتأثيره على امن مصر و الجزائر تطابق وجهات النظر نعزز استقرار ليبيا و وحدة الاراضى الليبية و أيجاد حلول ليبية لحل الأزمة و عودة ليبيا و قدرتها على مواجهة الجماعات الإرهابية مؤكدا أن ليس لمصر و لا للجزائر اى أطماع فى ليبيا من مصلحتنا أن يصل الأشقاء إلى اتفاق سياسى لمزيد من الاستقرار .

كما نقشنا كما قال شكرى قضية الإرهاب و تعزيز التواصل على مستوى الأجهزة الأمنية والمخابراتية فى منظومة الأمن القومى العربى فى الدول التى تشهد مشكلات داخلية كسوريا و اليمن و العراق كما اتفقنا على آلية تبادل المعلومات والقاهرة و الجزائر .

وأعلن مساهل انه لا يحمل اى مبادرة لحل الصراع فى ليبيا أو الازمة القطرية و دول الخليج .

وأضاف أنه يقوم بجولة مكوكية بين 9 عواصم عربية قوية لتعزيز التعاون المشترك و العلاقات الثنائية لافتا لسنا حاملين اى مبادرة نحن على ثقة أن المعنيين مباشرة عليهم التعامل معه ففى ليبيا نحن مع المسار السياسى .

قائلا نحن مع الآليات الموجودة على مستوى دول الخليج فى الأزمة القطرية معها و مع مصر خاصة تحركات الكويت فنحن مع تلك المساعى ونفضل أن تكون الحلول داخلية وهذا موقف ثابت للجزائر لا نتدخل فى شئون الآخرين و لا نقبل تدخل اى احد فى شئوننا .

قائلا فيما يخص الأزمة الليبية نحن مع جيش موحد و نظام مدنى فى ليبيا ليس لنا اى مصالح أو مطامح سياسية فى ليبيا وأضاف شكرى أن مصر تكثف من اللقاءات بين الأشقاء الليبين لحل الصراع هناك فى إطار ليبيى ليبيى دون اى تدخلات خارجية تعزز من خارطة مستقبل ليبيا .

زيارة السودان فى إطار ما تم الاتفاق عليه للتنسيق والتشاور شهريا و ستتناول القضايا الإقليمية والثنائية وهى اجتماعات دورية للتأكيد على الروابط الهامة بين مصر و السودان حكوما وشعبا القضايا كلها مطروحة و نوضح الرؤية المصرية إزاء أزمة قطر.

موضوعات متعلقة 

مباحثات جزائرية ليبية لبحث التعاون المشترك بين البلدين

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق