صاعد وهابط

خطاب أهمل ترع القري في الغربية ... والإشادة بدور هميسة في ري كفر الشيخ

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 06:25 م
خطاب  أهمل ترع القري في الغربية ... والإشادة بدور هميسة في ري كفر الشيخ
أمل عبد المنعم

شكاوى اهالى الغربية من مياه الشرب والري عديدة، بالرغم من منح قرض صيني لمصر تم تخصيصه لحل مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الغربية، إلا أن اتهامات التقصير تلاحق المهندس حسن خطاب، مدير عام مديرية الري بالمحافظة، بعد أن  تلقت المديرية عدد من الشكاوى من مزارعين بقرية محلة دياي، من خلال توصيات إحدى مؤتمر الشباب المنعقد بالقرية، وهذه الشكاوي عبارة عن فتحات في ترعة القُضابة التي تعد المصدر الرئيسي للري لهؤلاء المزارعين، ما تسبب لهم ضررًا شديدًا.

بالإضافة إلى مشكلات مياه الشرب بجميع قرى المركز والمطالبة بتغيير خطوط وتجديدها لتهالكها، وأيضًا ضعف المياه في القرى مركز المحلة بمحافظة الغربية.

ولم يكتفي خطاب بالتقصير الإداري فقط، بل قضت المحكمة التأديبية العليا عليه بعقوبة الإنذار في  القضية رقم 103 لسنة 58 قضائية عليا، بصفته أحد أعضاء اللجنة المشرفة على عملية إحلال وتجديد مبنى هندسة ري طنطا، ومخالفته للقانون والتعليمات المالية.

وكذلك فشل فى حل مشاكل ري الأراضي  بالغربية، التي وجه المحافظ بسرعة تطهير جميع الترع والمصارف بها  مع سرعة رفع نواتج التطهير الموجود على جانبي الترع والمصارف، مع إمكانية دراسة تغطية بعض المجاري المائية الموجودة بمدخل القرى أمام الكتلة السكنية.

كما شهدت محافظة الغربية أزمة حادة فى نقص مياه الري، بسبب عدم وصولها إلى مئات من القرى بمراكز المحافظة، خاصة قرى مركز طنطا، ما أثار حالة من الغضب والاحتقان بين المزارعين، خوفًا من بوار وتلف محاصيلهم، خاصة أن محصول الأرز أصبح مهدد بالجفاف.

وتقدم الأهالي بشكاوى عديدة لمحافظ الغربية، ولعدد من أعضاء مجلس النواب، تضرروا فيها من جفاف الترع والمساقي الخاصة بالأراضي الزراعية وتعرض محصول الصيف للجفاف، وأراضيهم للبوار.

على الجانب الأخر، نجد الإشادة بسرعة التدخل في حل مشاكل الري والصرف فى محافظة كفر الشيخ، حيث قام المهندس سعيد هميسة، وكيل وزارة الري بالمحافظة ، بتفقد عملية تأهيل ترعة الغابات وترعة العضمة بكفر الشيخ للوقوف على سير وتقدم الأعمال.

كما تابع هميسة، أعمال تغطيات مواسير خرسانة مسلحة قطر 2 م وتدبيش قاع وجوانب ترعة العضمة ضمن عملية تأهيل ترعة العضمة بزمام هندسة سيدي غازي بكفر الشيخ، كما تم تسليح الأساسات المسلحة لتغطية ترعة الغابات.

 أدت مجهوداته إلى مقابلة وفد من البنك الدولي مع وفد بنك AFD الفرنسي، لبحث لتطوير الري الحقلي بالمحافظة وكان موقف تنفيذ المشروع على مساحة 80 ألف فدان.

عندما طالب أهالي قرية «متبول»، تدخل محافظ كفر الشيخ، والاهتمام بأحد المصارف الصحية المليئة بالقاذورات والحيوانات النافقة بوسط مساكن كفر الشيخ أو ردمه بدلاً من انتشار الأوبئة والأمراض، قام هميسة ببحث الموضوع و قدم تقرير بمعلومات وافية أكثر عن ذلك المصرف وبيان ما حدث فيه.

اقرأ أيضا

7 معلومات عن بحيرة المنزلة ومواجهة أسباب التلوث بها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة