اعرف مرض "ياسين" ومشكلات القلب التى تصيب الأطفال وطرق علاجها

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 09:30 م
اعرف مرض "ياسين" ومشكلات القلب التى تصيب الأطفال وطرق علاجها
أمراض القلب
هند محمود

حينما يصاب أحد أفراد الأسرة البالغين بمرض فى القلب تتعرض لحالة من القلق والإحباط بسبب الخوف من المرض علاجه ، وقد يزداد الأمر صعوبة عندما يصاب طفل بمرض فى القلب خاصة إذا لم يتمكن الأهل من إيجاد علاج له داخل مصر.

وخلال الأيام الماضية كانت حكاية الطفل ياسين هي الأشهر في مواقع التواصل الاجتماعى المريض بضعف فى عضلة القلب والذى أدى إلى ترشح المياه فى جسده وتخزينها، وازدادت المأساة بعد إخبار الأطباء بأن مرض ياسين ليس له علاج فى مصر، مما جعل العديد من الأشخاص يتسألون عن أمراض القلب لدى الأطفال وطرق علاجها.

ووفق ما ذكره موقع "healthline" فإن هناك أنواع مختلفة من مشاكل القلب يمكن أن تؤثر على الأطفال، منها:

- أمرض القلب الخلقية:

عادة ما تكون أمرض القلب الخلقية ناجمة عن عيوب فى القلب تظهر منذ لحظة الولادة، ويقدر أن 1% من الأطفال الذين يولدون فى الولايات المتحدة كل عام يعانون من أمراض القلب التاجية.

وقد تحمل آثار طويلة الأجل على صحة الطفل وعادة ما يتم علاجها بالجراحة وإجراءات القسطرة والأدوية وفى الحالات الشديدة يتم زراعة قلب، وسيحتاج بعض الأطفال إلى المتابعة والعلاج مدى الحياة.

- تصلب الشرايين:

تصلب الشرايين هو المصطلح المستخدم لوصف تراكم الدهون والكوليسترول داخل الشرايين، ومع زيادة تراكمها يزداد خطر الإصابة بالجلطات الدموية والنوبات القلبية، ومن غير المعتاد أن يعانى الأطفال أو المراهقون من ذلك المرض.

وعادة ما يتلخص العلاج فى تغيير نمط الحياة، مثل زيادة التمارين الرياضية والتعديلات الغذائية.

- غلاف القلب:

يحدث هذا الشرط عندما يصبح الكيس الرقيق أو الغشاء الذى يحيط بالقلب ملتهبا أو تزداد كمية السوائل بين الطبقتين مما يضعف قدرة القلب على ضخ الدم كما ينبغى.

وقد يصاب الطفل بذلك النوع بعد إجراء جراحة أو قد يكون ناجما عن التهابات بكتيرية وتعتمد العلاجات على شدة المرض وعمر الطفل وطبيعة صحته العامة.

- روماتيزم القلب:

هذا المرض يمكن أن يصبح خطير، ووفقا لمستشفى سياتل للأطفال فإن الحمى الروماتيزمية تحدث عادة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 عاما.

ويمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق علاج عاجل لالتهابات الحلق والبكتيريا مع المضادات الحيوية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق