وزير خارجية البحرين vs وزير خارجية قطر.. الأخير شعاره «الاستفزاز»

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 08:27 م
 وزير خارجية البحرين vs وزير خارجية قطر.. الأخير شعاره «الاستفزاز»
وزير الخارجية البحريني
مايكل فارس

شتان بين وزيرا الخارجيتين البحريني والقطرى، فكلاهما ذو توجهات مختلفة تجاه أمن وسلامة الدول العربية، وكيفية رأب صدع القضايا الإقليمية وعلى رأسها الإرهاب.

في الوقت الذي يسعى فيه وزير خارجية البحرين لمساعدة الدول العربية ومد أيدى بلاده من أجل سلام المنطقة، يسعى وزير خارجية قطر لتفتيت الجهود كافه الساعية لرأب صدع الإرهاب، إضافة للعمل على تشتيت الجهود العربية وإدخالها في صراعات دولية وإقليمية.

وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد

وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد
 

 

له العديد من المواقف المشرفة فى سجله الدبلوماسي، سواء فى المفاوضات من أجل سلام المنطقة العربية، وقد دعا لمحاربة الإرهاب، وفى إحدى بياناته قال، إن الإخوان المسلمين جماعة إرهاببة استباحت دماء المصريين وأبناء الخليج، موضحا أن من سيتعاطف مع الإخوان سيحاكم.

ومنذ بداية الأزمة بين قطر والدول العربية، والتى دخلت شهرها الثانى، آثرت الكويت القيام بدور الوساطة، إيماناً منها بأولوية الوصول إلى حلول توافقيه وحرصا منها على مصالح الشعب القطري الذي سيدفع بطبيعة الحال ثمن عناد نظام تميم بن حمد الراعي الأول للإرهاب في الشرق الأوسط.

 دفاعه عن الدول العربية

دافع الشيخ خالد بن أحمد، مرات عدة عن الدول العربية مثل السعودية والكويت وغيرها، وقال في إحدى المرات عبر حسابه على تويتر: إن تحرير الشقيقة الكويت عشناه يوم بيوم، قلوبنا كانت مع الشيخ جابر وعيوننا على الملك فهد رحمهم الله، الفهد كفى ووفى وأجره كبير عند الله.

وفي تغريدة أخرى كتب: لن يطالوا مقامك، ولن ينالوا من شخصك النبيل، حفظك الله وأدام عزك ورفعة شأنك وحفظ الله الكويت وأهلها"، مختتما تغريدة بهاشتاج "#الا_صباح_الأحمد.

وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد

وبرز هاشتاج عبر تويتر يدافع فيه السعوديون عن دور الملك الراحل فهد بن عبد العزيز في تحرير الكويت، بعد حديث اعتبروه هجوماً عليه من قبل عبدالله العذبة، رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية، الذى ظهر على قناة الجزيرة متحدثا عن دور السعودية في تحرير الكويت، قائلاً إن الملك فهد كان يخشى أن تكون السعودية بعد الكويت.

محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري

شعاره الاستفزاز، فلم يخرج فى أى أزمة إلا بتصريحات مستفزة، لا يرأب الصدع، لا يهدئ الأجواء، إنما يلقى بالكبريت على الزيت لتشتعل المنطقة فى النيران، كما يصدر دائما بيانات متناقضة فى الأزمات.

محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري

إبان بداية أزمة الدول الأربع مصر، السعودية، البحرين، الإمارات المقاطعة لقطر، اتهم تلك الدول بالإرهاب السياسى، بعدما رأوا فى دولته الداعم والممول الأكبر للجماعات الإرهابية، وقال فى بيان له:" لا تكون مكافحة الإرهاب بممارسة الإرهاب السياسي والإرهاب الفكري، لذلك نتطلع للتعاون مع فرنسا في هذا المجال ومع كل الدول الحليفة والصديقة لدولة قطر للتصدي لهذه الظاهرة".

وفى مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني سيغمار غابريال في الدوحة، قال، إن المطالب التي تقدمت بها الدول التي تقاطع الدوحة لإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه غير واقعية وغير قابلة للتطبيق، وأن هذه الشروط لا تتعلق بالإرهاب بل بقمع حرية التعبير.

ووصف الوزير القطري العقوبات التي فرضتها دول عربية على بلاده بغير القانونية وطلب من الإمارات الكف عن تشويه سمعة قطر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق