وزارة الدفاع الروسية تعلن وقف إطلاق النار في حمص بعد اتفاق مع الفصائل المعارضة في سوريا

الخميس، 03 أغسطس 2017 12:52 م
وزارة الدفاع الروسية تعلن وقف إطلاق النار في حمص بعد اتفاق مع الفصائل المعارضة في سوريا
سوريا - أرشيفية
وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقفا لاطلاق النار في محافظة حمص (وسط سوريا) يبدأ تطبيقه الخميس ، وذلك بعد اتفاق بين الجيش الروسي والفصائل المقاتلة المعارضة من أجل تشكيل منطقة ثالثة "لخفض التوتر".

 

وصرح المتحدث باسم الوزارة الجنرال ايفور كوناتشنكوف، بحسب ما نقلت عنه وكالات انباء روسية، أن "فصائل المعارضة المعتدلة والقوات الحكومية ستلتزم وقفا تاما لاطلاق النار" في منطقة ثالثة لخفض التوتر في شمال مدينة حمص، وذلك بموجب الاتفاق الموقع في القاهرة في أواخر يوليو بين عسكريين روس ومقاتلين من المعارضة السورية.

 

وتابع المتحدث أن المنطقة تشمل 84 بلدة مع عدد سكان يفوق 147 ألف نسمة.

 

وأشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى أن من بين المدن التي يشملها وقف اطلاق النار الرستن وتلبيسة والحولة التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة منذ 2012.

 

وهي منطقة "خفض التوتر" الثالثة التي تتم اقامتها بعد منطقتين في جنوب غرب سوريا والغوطة الشرقية بالقرب من دمشق.

 

ومن المقرر إعلان منطقة رابعة في أدلب (شمال غرب) بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مطلع  يوليو خلال محادثات السلام في استانة برعاية روسيا وايران وتركيا.

 

وتابع كوناشينكوف أنه ستتم اقامة حاجزي تفتيش وثلاثة مراكز للمراقبة للشرطة العسكرية الروسية في منطقة خفض التوتر في حمص اعتبارا من الجمعة.

 

وسبق أن تم نشر عناصر من الشرطة العسكرية الروسية في منطقتي نزع التوتر الآخريين في الغوطة الشرقية في ريف دمشق وفي جنوب سوريا، لمراقبة احترام وقف اطلاق النار.

 

وقتل أكثر من 320 ألف شخص في سوريا منذ اندلع النزاع في مارس 2011 عقب خروج تظاهرات تطالب بإصلاحات تعرضت لقمع دام من قبل النظام.

 

وفشلت اتفاقات عدة تم إبرامها لوقف إطلاق النار على مدى الأعوام الماضية في إنهاء الحرب، لكن المعارضة منيت خلال السنة الماضية بخسائر كبيرة على الارض، فيما حقق النظام تقدما مدعوما من الجيش الروسي. وابرمت اتفاقات هدنة في مناطق عدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة