أبرز مشاريع القوانين التي تناقشها لجان البرلمان في أكتوبر

الخميس، 03 أغسطس 2017 03:21 م
أبرز مشاريع القوانين التي تناقشها لجان البرلمان في أكتوبر
مجلس النواب - أرشيفية
إسراء سرحان

تناقش اللجان البرلمانية مشاريع قوانين جديدة، للمشاكل التى تواجه المواطن خلال حياته اليومية، وذلك لاقرارها خلال دور الانعقاد الثالث، المقرر انعقاده في شهر أكتوبر القادم.

«صوت الأمة»، ترصد ابرز مشاريع القوانين، المقرر مناقشتها خلال دور الانعقاد القادم.

مناقشة مسودة اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إنه تم الاتفاق على عرض المسودة النهائية للائحة التنفيذية لقانون الاستثمار في اجتماع المجموعة الاقتصادية، بعد تجميع كافة الآراء والمقترحات من الجهات المعنية على أن يتم عرضها في نفس الأسبوع على مجلس الوزراء.

وأضافت في مؤتمر صحفي، أنه تم الانتهاء من اللائحة لتفعيل قانون الاستثمار الهام جدًا لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر، مشيرة إلى أن أهم شيء في اللائحة هو أنها قامت بتوضيح عدد من المواد بالقانون وخصوصا المواد الخاصة بالحوافز ومواد حوافز المشاريع الجديدة.

ولفتت نصر إلى أن كافة الجهات والمؤسسات شاركت في وضع مسودة اللائحة التنفيذية حيث تدعم كافة القطاعات مثل الاستثمار في تدريب الشباب والصحة.

قانون انتظار السيارات

قال النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه بات من الضروري أن يتدخل المشرع لسن قانون ينظم مواقف السيارات والسر فيس وأماكن انتظار المركبات بأنواعها، حتى تكون هناك منظومة مستمرة لتنظيم الأمر، ولا يقتصر فقط على حملات تشنها الأجهزة المعنية والأمنية فى المناسبات.

وأضاف "الحسيني"، فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية، اليوم، لمناقشة مشروع القانون المقدم منه بشأن تنظيم مرافق ومواقف سيارات الأجرة والسرفيس وأماكن انتظار المركبات، أن الآونة الأخيرة شهدت انتشار ظاهرة سلبية، تتمثل فى احتلال المركبات بأنواعها لشوارع المدن والأحياء دون ضابط أو رابط، مع تزايد شكاوى المواطنين من هذا الخلل الذي أصاب الشارع، وانتشار البلطجية الذين أسموا أنفسهم "سياس سيارات" وفرضوا إتاوات على أصحاب السيارات وتربحوا من هذا دون استفادة الدولة منهم.

قانون التصالح فى جرائم القتل

تقدم النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي باسم ائتلاف دعم مصر، وأكثر من 60 نائبًا آخرين، بمشروع قانون بتعديل بعض نصوص قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية، وأحاله رئيس مجلس النواب للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، ويتيح القانون التصالح فى جرائم القتل العمد، من غير سبق إصرار وترصد، عدا الجرائم المُنفذة لغرض إرهابي.

وبحسب المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، فإن الأصل فى العقوبات الناشئة عن جرائم القصاص إنما تتناول شفاء غليل ولى الدم أو المجني عليه فيما دون النفس، والجريمة قد تكون عمديه وفى هذه الحالة يجب القصاص أو الدية، وإذا وقعت بغير عمد، وهى القتل والجرح الخطأ، فتجب الدية فقط، مستشهدا بقوله تعالى: "ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليّه سلطانًا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورًا".

قانون شامل عن المرأة

قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب وأستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إنها تعد مشروع قانون شامل عن أحوال المرأة بشكل عام، وخاطبت الجمعيات النسائية والمجلس القومي للمرأة لمشاركتها فى إعداده، وستقدمه للمجلس فى دور الانعقاد الثالث.

وأوضحت آمنة نصير، فى تصريح صحفي، أن مشروع القانون سيلقى الضوء على أوضاع المرأة بشكل شامل، وفى المراحل العمرية المختلفة، وفى كل حالاتها سواء شابة أو متزوجة أو أرملة أو معاقة أو لديها طفل معاق، مؤكدًا أنه سيتناول كل أوضاع المرأة بشكل شامل، بحيث يتضمن كل الأوضاع والأحوال والحقوق الخاصة بالمرأة.

اقرأ أيضًا:

برلماني: وزير الإسكان وجه بإدراج قرية بسوهاج في خطة الصرف الصحي

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق