فتيات انتصرن على التحرش فى ساحات القضاء .. "أولهن هند..والقائمة تطول"

الجمعة، 04 أغسطس 2017 06:00 م
فتيات انتصرن على التحرش فى ساحات القضاء .. "أولهن هند..والقائمة تطول"
تحرش- ارشيفية
دنيا حلمى

حتى وإن كانت "هند عبد الستار" أولى الفتيات اللواتى حصلن على حكم بالسجن ضد متحرش، لكنها ليست الأولى والأخيرة من بين الفتيات اللواتى يتعرضن لمثل هذه الواقعة، بعضهم لم يخفن اللجوء للقضاء للحصول على حقهن، بحجة الحفاظ على سمعتهن، بينما كانت "هند" أكثر شجاعة فى مواجهة ظاهرة طفت على تقاليد المجتمع وقيمه، ومعها أخريات ساروا على نفس الطريق.
 
1 . هند عبد الستار صاحبة أول حكم قضائى
"هند عبد الستار" تعمل مساعد مخرج بأحد البرامج التليفزيونية، وهى أول فتاة تنجح فى الحصول على حكم مشدد ضد من تحرش بها، منذ أصدر الرئيس المؤقت عدلى منصور قرارًا بتغليظ عقوبة التحرش الجنسى فى يونيو 2014.
وتروى واقعة التحرش، حيث قالت إنها كانت تسير فى أحد شوارع حلوان فى سبتمبر بالقرب من مسكنها، وفوجئت بسائق "توتوك" يتعمد أن يقطع طريقها، وقام بالتحرش بها وصفعها بيده على منطقة حساسة بجسدها، مما جعل "هند" تشعر بتوتر وقلق شديدين، وحاولت أن تلاحقه ولكنه هرب منها، ولكنها لم تفقد الأمل فقامت بحفظ رقم "التوكتوك"، ثم لجأت إلى أقرب قسم شرطة وهو قسم حلوان لتحرر محضرا بالتحرش.
وتابعت "لم أخجل أبدا من نشر القصة فى كل مكان، بل حين تتكلم الصحافة والإعلام عن القضية ستجعل أى متحرش يفكر أكثر من مرة قبل أن يفعل فعلته، كما أنه يجب على أى فتاة تتعرض للتحرش ضرورة أن تلجأ إلى أقرب قسم وتحرر محضرا، حتى تأخذ حقها لتصل مصر فى ويوم من الأيام إلى أقل نسبة تحرش".

2. طالبة بـ"جامعة حلوان" تتعرض للتحرش خلال الامتحان
"ماريان"، الطالبة بكلية التجارة بجامعة حلوان، استطاعت بشجاعتها أيضًا كسر الخوف، بعد تعرضها للتحرش من قبل أحد المراقبين، في اللجنة قبل بدأ الامتحان، والذي طلب رقم هاتفها، وأجبرها على الجلوس أمامه مباشرة.
 
ولجأت "ماريان" على الفور لتحرير محضر بالواقعة بعد تعنت إدارة الجامعة، قائلة :"المراقبون قالوا لمديرة اللجان: تعمل اللي هي عاوزاه وإحنا هنشهد مفيش حاجة حصلت، وأي حد هيتكلم هنشيله السنة كلها".
 
3. مدرسة طلخا تروى واقعة تعرضها للتحرش من 15 طالبًا داخل لجنة الامتحانات
الواقعة الثالثة كانت من "طلخا" بمحافظة الدقهلية، حيث قالت إحدى المدرسات التى رفضت ذكر أسمها، إنها تعرضت للتحرش بمدرسة أحمد حسن الزيات الثانوية بنين بطلخا فى الدقهلية، من طلاب الفترة الصباحية خلال الامتحانات.
وأوضحت أنها خلال مراقبتها بلجنة امتحان لطلاب الصف الثانى الثانوى جاء مجموعة طلاب من لجان أخرى حاولوا دخول لجنتها لإحداث شغب، فحاولت منعهم بغلق باب اللجنة، إلا أنهم هاجموا اللجنة وتمكنوا من الدخول وأغلقوا الباب، وكانت معها مُدرسة أخرى.
وتابعت أنها حاولت جمع ورق الإجابات، فحاصرها الطلاب، فظلت تصرخ، قائلة: "منهم تحرشوا بى ومنهم من مسك جسمى، وولد مسك جسمى فمسكت رقبته وصرخت"، مؤكدة أن عدد الطلاب حوالى 15 طالباً، وحررت محضرًا بالواقعة، وتم ضبط 3 طلاب من بين المتحرشين بها.
 
 
4. مهندسة ديكور تروي تفاصيل تحرش سائق تاكسي بها
فى مايو الماضى، كشفت شموع صلاح، مهندسة ديكور، عن تعرضها لتحرش جنسي من قبل سائق بشركة تأجير سيارات، أثناء استقلال التاكسي من مدينتي إلى التجمع الخامس.
وروت شموع تفاصيل الواقعة، قائلة: إنه كان يرتد نظارات تخفي نظراته، ومسلط مرآة عليها، ثم بدأ يقوم بحركات مقززة، وعندما تجاهلته، أصدر أصوات متحرشة، فطلبت منه التوقف وإنزالى من السيارة، وهربت من السيارة وتركت حقيبتى من الذعر والخوف، قبل أن أحرر محضراً بالواقعة".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة