مزيد من البجاحة القطرية.. ومنظمة التجارة العالمية تدعو للتفاوض بشأن المقاطعة

الجمعة، 04 أغسطس 2017 09:52 م
مزيد من البجاحة القطرية.. ومنظمة التجارة العالمية تدعو للتفاوض بشأن المقاطعة
تميم
يحيى ياسين

تسارع وزارة التجارة القطرية بتقديم سلسلة من الشكاوي ضد الدول المقاطعة لها، وكان أخرها شكوى لمنظمة التجارة العالمية، في مزيد من «البجاحة والتباكي» للمنظمات الدولية، واصفةً المقاطعة العربية بأنها «حصار غير قانوني»، في سلسلة من التهرب والرضوخ للأمر الواقع، بل اتهمت الوزارة القطرية هذه الدول بخرق القوانين والاتفاقيات الأساسية في منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى جوانب الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة.

من جانبها، ردت منظمة التجارة العالمية (WTO)، أنها تلقت شكوى قطرية ضد السعودية والإمارات والبحرين، بدعوى إعاقة حركة السلع والخدمات وحقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة، وقررت المنظمة إتاحة الفرصة لهذه الدول، لحل النزاع بالتشاور في غضون 60 يوما، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

 

وأوضحت المنظمة، أنها طلبت إجراء مشاورات رسمية بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين، لإيجاد حل مرضي للنزاع في منظمة التجارة العالمية، وبعد 60 يوما، وفي حال أخفقت المشاورات في حل النزاع، يجوز لصاحب الشكوى أن يطلب من هيئة قضائية الفصل فيها، جاء ذلك في تصريح نشر عبر صفحتها الإلكترونية.

 

وزارة التجارة القطرية

وأكدت المنظمة أن معظم الخلافات السابقة تم حلها عبر المفاوضات، وذلك عبر التوصل إلى تسوية مرضية، أو لأن صاحب الشكوى قرر لأسباب أخرى عدم مواصلة متابعة المسألة، والذي يوضح أن المشاورات غالباً ما تكون وسيلة فعالة لتسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية.

 

كانت الدول الأربع، قطعت علاقاتها مع قطر منذ نحو شهرين، واتخذت إجراءات عقابية بحقها، مثل منع استخدام المجال الجوي والموانئ والمعبر الدولي البري الوحيد مع السعودية؛ كذلك طلبت الدول الخليجية الثلاث من المواطنين القطريين، بمن فيهم رجال الأعمال، مغادرة البلاد في غضون أسبوعين.

 

منظمة التجارة الدولية

 

واشتكى عدد من رجال الأعمال القطريين، الذين يملكون استثمارات في الدول المقاطعة لبلادهم، من عدم تمكنهم متابعة أعمالهم في هذه الدول، الأمر الذى دفع الدوحة للجوء إلى تركيا وإيران لتعويض النقص في السلع والبضائع، التي كانت تأتي من الدول الأربع المقاطعة لها.

 

وقالت، إنها فتحت خطوط ملاحية بحرية جديدة مع عُمان والهند وإيران، كما لجأت شركة طيران القطرية إلى استخدام الخط الجوي الوحيد عبر إيران، لتسيير رحلاتها التي تصل إلى 150 وجهة حول العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة