«الدم العربي رخيص».. مسئولون إسرائيليون: سنعوض أسر ضحايا السفارة بعمان

الجمعة، 04 أغسطس 2017 11:57 م
«الدم العربي رخيص».. مسئولون إسرائيليون: سنعوض أسر ضحايا السفارة بعمان
بنيامين نتنياهو
يحيى ياسين

بعد إعلان مسئولون إسرائيليون إنهم يدرسون علاوة على التحقيق في الواقعة تقديم تعويضات لأسرة الأردني الذي تصادف وجوده في المكان مع الحادث، وهو مالك منشأة مؤجرة للسفارة، في تصريحات لا تتصف سوى بالبجاحة ويكأنهم يرون أن الدم العربي يعوض بالمال.

أعلنت السلطات الإسرائيلية أنها ستجري تحقيقا أوليا في مقتل أردنيين اثنين بالرصاص ضابط أمن إسرائيلي داخل السفارة في عمان في الـ23 من يوليو الماضي، بعد مطالبة الأردن بمحاكمته، وذلك بحسب شبكة روسيا اليوم.

وقالت سلطات الاحتلال، إن الحارس أطلق النار دفاعا عن النفس بعدما طعنه عامل أردني بمفك وقتل العامل، كما قتل أردنيا آخر تصادف وجوده في المكان برصاص طائش.

من جانبها قالت وزارة العدل الإسرائيلية في بيان، إن المدعي العام أمر الشرطة بالنظر في حادث إطلاق النار، مستخدما عبارة تشير إلى تحقيق أولي وقد يتحول إلى تحقيق جنائي إذا وجد مبرر، وأضافت الوزارة أنه مع ظهور النتائج سيتم بحث خيار مطالبة السلطات الأردنية بتقديم الأدلة الإضافية للشرطة.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطا داخلية بسبب تعامله مع الاضطرابات الفلسطينية الأخيرة حول المسجد الأقصى. واستقبل نتنياهو الحارس استقبال الأبطال. وأغضب ذلك عمان ما دفع الولايات المتحدة للوساطة في الأزمة.

وقالت السلطات الأردنية في البداية إن مشادة وقعت قبل إطلاق النار لكنها وصفت الحادث لاحقا بأنه قتل وطالبت إسرائيل بمحاكمة الحارس.

واحتجت إسرائيل بالحصانة الدبلوماسية للحارس وأعادته مع موظفي السفارة إلى إسرائيل عقب الحادث الذي أثار غضبا في الأردن الذي يرتبط باتفاق سلام مع إسرائيل منذ العام 1994.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق