3 مشروعات إفريقية للطاقة المتجددة تحصد جوائز مؤسسة «أكسيس» للتفوق

السبت، 05 أغسطس 2017 08:59 ص
3 مشروعات إفريقية للطاقة المتجددة تحصد جوائز مؤسسة «أكسيس» للتفوق
الطاقة الشمسية - صورة أرشيفية
وكالات

أعلنت مؤسسة «أكسيس» ACCESS، المطورة والمالكة والمشغلة لمشروعات طاقة متجددة فى البلدان البازغة بالتعاون مع مؤسسة «إيرين» للطاقة المتجددة EREN، أن ثلاثة مشروعات إفريقية فى تنزانيا ورواندا وغانا حصدت على جائزة قيمتها 7 ملايين دولار لتفوقها فى مجال الطاقة المتجددة على مستوى القارة الأفريقية فى عام 2017.
 
ومن بين 82 مشروعا متنوعا لإنتاج الطاقة المتجددة بأنواعها المختلفة وتنتمى إلى 23 دولة، تمكنت المشروعات الثلاثة من تنزانيا ورواندا وغانا من الفوز بالجائزة التى رصدها مرفق أكسيس للتعاون التنموي ACF، من أجل تمويل ودعم وتقوية توليد الطاقة المتجددة فى القارة الإفريقية.
 
وفاز من تنزانيا «مشروع كوندوا» لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 30 ميجاوات، وشاركه من رواندا «مشروع بوكارارا» للطاقة الهيدروليكية المائية لإنتاج 9.7 ميجاوات، ومن غانا «مشروع وينبا» لإنتاج طاقة الرياح بواقع 48 ميجاوات، وقد استندت لجنة الجائزة فى قرارها واختيارها النهائى إلى المزايا التجارية والفنية والبيئية للمشروعات المتقدمة للحصول على الجائزة، فضلاً عن القدرات التنظيمية والبيئات المحلية التى تتمتع بها الفرق التى تدير المشروعات.
 
المشروعات الثلاثة لدى اكتمالها من المرتقب أن تنتج بصورة إجمالية 85 ميجاوات من الكهرباء، وهى كمية كافية لتلبية احتياجات ما يزيد على 42 ألف منزل ومنشأة بالكهرباء فى تنزانيا ورواندا وغانا.
 
وأعلنت الجائزة فى العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، أثناء انعقاد المنتدى الأفريقى للطاقة السنوى التاسع عشر، ومن المقرر أن تتشارك المشروعات الثلاثة فى اقتسام جائزة الملايين السبعة التى قدمتها مؤسسة «أكسيس» علاوة على حصولها على دعم فنى وتسهيلات تقنية من المؤسسة.
 
وعلق رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لمؤسسة «أكسيس باور»، رضا الشعار، على الجائزة بقوله: «نحن متحمسون لبدء العمل مع المشروعات الفائزة بالتعاون مع مؤسسة إيرين للطاقة المتجددة EREN، والمساعدة فى الوصول بمشروعاتها إلى مرحلة الإنتاج، فكل مشروع من الثلاثة لديه القدرة على إجراء التحسينات اللازمة فى حياة المجتمعات التى تحيط بتلك المشروعات المنتجة للطاقة المتجددة».
 
وتابع: من خلال الشراكة معنا، لن تتمكن تلك المشروعات المحلية من الحصول على جائزة الـ7 ملايين دولار فحسب، بل ستحصل على قدرة الوصول إلى شبكتنا واتصالات وخبراتنا الفنية أيضاً، الأمر الذى يجسد الطبيعة الخاصة التى يتمتع بها مرفق أكسيس للتعاون التنموى لخلق طريق واضح داخل السوق.
 
ومن المنتظر أن تدخل الشركات الثلاث الفائزة فى اتفاقات تنمية مشتركة مع مؤسسة أكسيس باور التى ستساهم فى حصة من تلك المشروعات، كما ستتمكن من الحصول على المعرفة التنظيمية والمالية والفنية، بالإضافة إلى الوصول إلى شبكات المؤسسة، كما سيتلقى الفائزون عوناً إضافياً من خلال تقديم خدمات دخول ممولين آخرين لتمويل دراسات جدوى، ودراسات إقامة الشبكات، وقياسات الآثار البيئية والاجتماعية للمشروعات، وتقدير قيم الرسوم والأتعاب الخاصة بتقديم خدمات تزويد الكهرباء.
 
واتسمت جائزة «أكسيس للطاقة المتجددة» خلال العام الجارى 2017، بهيمنة مشروعات الطاقة الشمسية، التى مثلت ما يقرب من نصف المشروعات المشاركة الإجمالية التى بلغ عددها 82 مشروعاً، كما حلت ثلاثة مشروعات للطاقة الشمسية فى القائمة المختصرة التى أختير منها الفائزون الثلاثة لجائزة هذا العام. وعلى صعيد الدول المشاركة، كان أغلب المشروعات ينتمى للبلدان الأقل مستوى لخدمات التزود بالكهرباء، فمن بين 23 دولة شاركت فى جائزة العام الحالي، كان هناك 18 دولة تصل نسبة الكهرباء فيها دون الـ30 فى المائة.
 
ولعل أبرز ما رصدته لجنة الجائزة خلال العام الجارى أن منطقتى شرق أفريقيا وغربها حلتا كأبرز مناطق تشهد انتعاشاً فى مشروعات الطاقة المتجددة على مستوى القارة الأفريقية بأسرها، فما يقرب من 80 فى المائة من المشروعات المشاركة فى الجائزة كانت تنتمى لجانبى القارة شرقها وغربها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق