اليوم.. الموريتانيون يتوجهون للاستفتاء على تعديل الدستور والمعارضة تقاطع

السبت، 05 أغسطس 2017 10:47 ص
اليوم.. الموريتانيون يتوجهون للاستفتاء على تعديل الدستور والمعارضة تقاطع
محمد ولد عبد العزيز

دعى الموريتانيون إلى الادلاء بأصواتهم، السبت، فى استفتاء حول تعديل دستورى تدينه احزاب المعارضة الرئيسية التى دعت الى مقاطعته.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة السابعة إلى الساعة 19,00 بتوقيت جرينتش فى هذا البلد الصحراوى الشاسع المتاخم للسنغال ومالى والجزائر والصحراء الغربية.

ويتوقع أن تعلن النتائج مطلع الأسبوع المقبل فى هذا الاقتراع الذى تعتبره المعارضة التى توصف بالمتشددة "تمريرا قسريا" لهذه التغييرات بعدما رفضت فى البرلمان وتخشى أن تسهل على مر الوقت تعديل مدة الولاية الرئاسية المحددة بسنتين حاليا.

وتتهم المعارضة الرئيس محمد ولد عبد العزيز (60 عاما) بالسعى إلى سابقة يمكن أن تسهل إلغاء سقف عدد الولايات الرئاسية المحددة باثنتين.

ومن أهم الرهانات فى هذا الاستفتاء نسبة مشاركة الناخبين الذين يبلغ عدد المسجلين منهم 1,4 مليون مقترع، إذ أن المعارضة دعت الى "مقاطعة فعلية" للتصويت على أمل الاستفادة من امتناع عدد كبير من الناخبين عن التصويت.

ودانت المعارضة المتشددة المجتمعة فى تحالف "المنتدى الوطنى للديموقراطية والوحدة" فى بداية الحملة التعديلات معتبرة أنها "مغامرة غير مجدية" و"انقلاب على الدستور"، وهى تتهم الرئيس ولد عبد العزيز "بالميل الخطير الى الاستبداد".

وعشية الاستفتاء، اتهم زعيم هذا الائتلاف جميل ولد منصور الذى يقود حزب تواصل الاسلامى السلطات بالإعداد لعمليات تزوير وحذر من اندلاع اعمال عنف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق