الرباعي العربي: استمرار التواصل في مكافحة الإرهاب القطري

السبت، 05 أغسطس 2017 12:01 م
الرباعي العربي: استمرار التواصل في مكافحة الإرهاب القطري
تميم بن حمد خليفة الثانى أمير قطر
أحمد رجب الضبع

وسط إصرار قطر على تحدي جيرانها العرب ورفض المطالب الخاصة بنبذ الإرهاب والتعاون مع الأنظمة الداعمة للإرهاب في المنطقة، تتزايد التوقعات الدولية بصيف صاخب بالمفاوضات داخل منطقة الشرق الأوسط، وأن يستمر النزاع القائم لفترة أطول مما كان متوقعًا له عندما بدأ.

 واشتعلت الأزمة القطرية وأخذت مسارًا تصعيديًا جديدًا، وذلك بعد اعتراف محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير خارجية قطر، بضلوع الدوحة في تمويل الإرهاب، من خلال حديث له بثته قناة الجزيرة قائلا: قطر تقع ضمن قائمة الدول الممولة للإرهاب.

وكانت أهم المطالب، إغلاق قناة الجزيرة، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة، وقطع علاقات قطر بالإخوان ومجموعات أخرى منها حزب الله وتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

وأكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن بيان المنامة وجّه رسائل مهمة، ردا على إرهاب ومزاعم قطر، وعكس إصرارا وتماسكا من جانب الدول العربية الداعية إلى مكافحة الإرهاب، وهي الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، مشيرين إلى أن الكرة أصبحت الآن في ملعب قطر، وعليها تنفيذ المطالب الثلاثة عشر.

وقال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، في تصريحات صحفيه، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تكرار اجتماعات الرباعي العربي أمر مهم للغاية؛ لأنه يؤكد استمرار اصطفاف ووحدة الهدف في أزمة قطر، وأضاف أنه من المهم أن تستمر الدول العربية الأربع في إصدار البيانات الموحدة لكشف الدور القطري، في دعم وتمويل الإرهاب، موضحاً أنه يتم توحيد التصريحات، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة يجب أن تشهد إجراء اتصالات موحّدة من سفراء الدول الأربع في مختلف عواصم العالم.


وقال النائب طارق الخولي، ، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، فى تصريحات صحفيه، إن بيان الدول العربية الأربع، يحمل عددا من الرسائل المهمة، أولها تأكيد استمرار التواصل بينها في مكافحة الإرهاب القطري، رداً على محاولات البعض لضرب التماسك العربي، خاصة بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وقال النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن بيان الدول الأربع أكد تمسكها بالمطالب الثلاثة عشر، وهو أمر يأتي استمراراً للجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أن قطر عليها الآن مراجعة حساباتها مرة أخرى.
وأوضح ، أن الشعب القطري شعب عربي تربطه علاقات طيبة بباقي الشعوب العربية، ولكن الأزمة تكمن في النظام القطري، الذي يصر على دعم الإرهاب في المنطقة.

ومن ناحية أخرى ،قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنه مع انتهاء الموعد المحدد للمهلة التى منحتها الدول العربية الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من قطر، دون تلبية الدوحة مطالبهم فإن العداء الجيوسياسى رفيع المستوى الذى تشهده المنطقة من المتوقع أن يمتد عدة أشهر، مضيفة أن الوضع زاد سوء مع تعهد الدول العربية بمواصلة الضغط عليها من خلال القطيعة الجارية معها على الصعيد الدبلوماسى والتجارى.

وأشارت إلى اعتراف وزير الخارجية القطرى، محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، خلال لقاء بمركز شاثام هاوس فى العاصمة البريطانية لندن، بأن بلاده تدفع 10 أضعاف المعدل الطبيعى لشحن المواد الغذائية وغيرها من السلع إلى البلاد عبر طرق بديلة.

أقرا ايضا :

بعد فضيحة سيارات لندن.. قطر تشتري إعلانات التاكسي الأمريكي لدعايتها الكاذبة

صحيفة إماراتية :مستقبل مجلس التعاون الخليجى فى خطر مع استمرار دعم قطر للإرهاب

وكيل دفاع البرلمان: قطر تسعى خارجيًا لإحداث أزمات أمام مصر

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق