شراكه بين وزارة الصحة وجامعة جلاسكو للعلوم الصحية بأسكتلندا لتطوير مناهج التعليم الفني الصحي

السبت، 05 أغسطس 2017 04:16 م
شراكه بين وزارة الصحة وجامعة جلاسكو للعلوم الصحية بأسكتلندا لتطوير مناهج التعليم الفني الصحي
الدكتور أحمد عماد الدين راضي
هيثم الشرقاوي

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، عن البدء في تنفيذ شراكة مع جامعة جلاسكو الأسكتلندية لوضع وتطوير المناهج التعليمية للتعليم الفني الصحي بجمهورية مصر العربية، ليواكب التعليم الفني الصحي في العالم.

وأوضحت الدكتورة أماني شبل رئيس قطاع الموارد البشرية بالوزارة أن الشراكة ستشمل الاستعانة بخبراء من الجامعات الأسكتلندية والأوروبية لوضع المناهج وتطويرها، وأن الهدف من التطوير والإحلال، هو الارتقاء بالتعليم الصحي الفني لتقديم أفضل خدمة طبية للمصريين.

وأضافت أن نظام الدراسة يأتي على مرحلتين، الأولى لمدة سنتين تنتهي بالحصول على دبلوم في تخصص معين، ويتم بعدها تكليف الفني، والمرحلة الثانية فهي لمدة سنتين إضافيتين أثناء التكليف، ويتم بعدها معادلة الدبلومتين ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية.

من جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزير الصحة والسكان أن هذه الخطوات تأتي بعد أن أعلن وزير الصحة والسكان عن استحداث 8تخصصات فنية هي (فني العظام - صيانة الأجهزة الطبية - الصناعات الدوائية - التغذية العلاجية - التثقيف الصحي - المراقب الصحي - التخدير - البصريات)، بالإضافة إلى تطوير 6 تخصصات موجودة فعليًا، حيث تم تعديل سنوات الدراسة التخصصية ليحصل الفني الصحي على درجة البكالوريوس ومعادلة هذه الدرجة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف أنه في ظل حرص الوزارة على توسيع نطاق التطوير بمنظومة التعليم الصحي واستغلال مستشفيات التكامل الغير مستغلة، تم تحويل 9 مستشفيات تكامل في 8 محافظات إلى معاهد فنية صحية، وهي مستشفيات البكاري بالجيزة، أبو سلطان بالاسماعيلية، البيهو بالمنيا، القناوية بقنا، ميت محسن بالدقهلية، تزمنت ببني سويف، صفط الحرية بالبحيرة، باروط وبني حسين بأسيوط، لافتا إلى أنه سيتم البدء بمسشفى أبو سلطان لوجود مصانع أدوية هناك، حيث سيتم تدريب الطلاب عملياً بتلك المصانع. 

اقرأ أيضا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق