«أبسطيني وأبسطك».. شعار أساتذة بالجامعات لإنجاح الطالبات

السبت، 05 أغسطس 2017 08:00 م
«أبسطيني وأبسطك».. شعار أساتذة بالجامعات لإنجاح الطالبات
طلاب جامعة - صورة أرشيفية
هبة جعفر

«قف للمعلم ووفيه التبجيلا» لو كان يعلم الشاعر الكبير أحمد شوقي الحالة التي سيصل إليها بعض المعلمين المعلم في وقتنا الحالي لما كتب بيت شعراً فيهم.
 
فقد أهان بعض المعلمين العلم والتعليم ودنسوا محراب الجامعة المقدس بأن استغلوا رسالتهم في نشر الثقافة والمعرفة وسيلة لإرضاء رغباتهم الدنيئة وإرضاء شهواتهم المريضة، والتحرش بالطالبات في مقابل أن يجتازوا السنة الدراسية بنجاح، وفي حالة رفض الطالبة الخضوع لرغبات أساتذة الجامعة فيكن المقابل وقوعهن فريسة للاضطهاد وإجبارهن من خلال تهديدهن بالسقوط المتكرر في المادة.
 
البعض يبرر انتشار التحرشات اللفظية في الشوارع ولكن أن يتجسد الوضع بكل تبجح داخل الجامعات فمؤكدا هناك مشكلة كبير، فارتفاع حوادث التحرش من قبل أساتذة الجامعات في الأونة الأخيرة، يؤكد أن من يصنفون ضمن مفكري الأمة ليسوا بمنأى عما يدور بالمجتمع الذي يعيشون فيه، وترسخ لوضع جديد يعبر عن مستويات غير مسبوقة من التدني الأخلاقي، وأن يحدث ذلك من قبل دكتور في كلية إعلام القاهرة والذي يفترض منه نشر الثقافة وتوعية الرأى العام من خلال ما يبثه للطلاب داخل مدرجات الكلية، فهي كارثة.
 
وفي هذا السياق ترصد «صوت الأمة» أشهر 10 حوادث تحرش من أساتذة الجامعة في الفترة الأخيرة.
 
أستاذ بدرجة متحرش في كلية إعلام القاهرة 

"حاكموا ياسين لاشين" هاشتاج انتشر منذ عدة أيام لمطالبة رئيس جامعة القاهرة بالتحقيق في التسجيل الصوتي الذي تداوله عدد من طلاب كلية الإعلام يتضمن تحرش الدكتور بطالبة ومطالبتها بأفعال غير أخلاقية بل أنه قام بالإعتداء عليها داخل مقر الحزب السياسي الذي يديره، لتنال رضاه وتتمكن من النجاح بتقدير في مادته.
لم تكن تهمة التحرش فقط هي التلي تطارد الدكتور لاشين فهو يتمتع بسمعة سيئة بين طلاب الكلية وسبق وتقدموا 100 طالب بمذكرة ضده للتحقيق في طلبه هدايا عبارة عن ساعات ومنتجات، مقابل عدم رسوبهم في المواد التي يدرسها لهم الأخير. 
 
وكانت أحالت جامعة القاهرة، في وقت سابق، لاشين، للدكتور عبدالمنعم زمزم مدير الإدارة القانونية المركزية في الجامعة ووكيل كلية الحقوق، بناء على الطلب المقدم من الدكتورة جيهان يسري عميدة كلية الإعلام، والتي طالبت فيه بإجراء تحقيق فوري تجاهه لما قام به من تجاوزات مع طلاب الفرقة الثانية بقسم العلاقات العامة والاعلام، ما أساء بسمعة كلية الإعلام والجامعة، وأنه موقوف عن العمل منذ إبريل الماضي للتحقيق معه 
 
كلية صيدلة جامعة القاهرة
 
وشهدت كلية صيدلة جامعة القاهرة قيام الطلاب  بتدشين حملة وهاشتاج لجمع التوقيعات ضد أحد الأساتذة بالكلية أتهموه فيها بالتحرش اللفظي بالطالبات ومخالفاة الآداب العامة وسوء معاملة الطلاب، وقد وصل عدد المشاركين بالحملة أكثر من 1500 طالب.
 
وأوضح محمد أبو هاشم، القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب كلية صيدلة جامعة القاهرة، أنذاك، أن هذا الدكتور سبق فصله من الكلية لمدة 5 سنوات بسبب أفعال غير أخلاقية، وعلى خلفية هذه الشكوى قررت جامعة القاهرة إحالة الدكتور المذكور إلى التحقيق وإيقافه عن العمل حتى تنتهاء التحقيق.
 
التحرش في رحلات جامعة المنوفية

ومن جامعة القاهرة إلي جامعة المنوفية الكل في التحرش سواء، فقد شهدت الجامعة حالة تحرش هزت الجامعة من الأعماق، فقد أعلنت الجامعة، قبول استقالة أحد الأساتذة المساعدين بكلية التربية الذي يتولى منصب مدير معهد إعداد القادة، بعد ضبطه في وضع مخل بالآداب مع طالبة، خلال مشاركتهما في رحلة الجامعة بمدينة شرم الشيخ.
 
وقررت الجامعة، فصل الطالبة بعد فتح تحقيق فيما ردده الطلاب بشأن الواقعة، كما ألغت وزارة التعليم العالي ندب الأستاذ الجامعي لمعهد إعداد القادة.
 
ونظمت جامعة المنوفية، عددًا من الرحلات للأقصر وأسوان وشرم الشيخ، خلال الآوانة الأخيرة لتنشيط السياحة، وأثناء رحلة شرم الشيخ التي ضمت مئات الطلاب والطالبات، تم ضبط الأستاذ الجامعي، أحد المشرفين على الرحلة، مع طالبة فى الغرفة الخاصة به فى وضع مخل بالآداب.
 
كلية رياض الأطفال جامعة دمنهور
 
في واقعه آخرى للتحرش، أتهمت 44 طالبة بكلية رياض الأطفال جامعة دمنهور، أستاذ منتدب بالتحرش بهم، ووصل الأمر هذه المرة حد التظاهر، حيث لم يستجب أحد للشكوى في بدء الأمر فلجأت الطالبات للتظاهر ضد هذا الأستاذ، الأمر الذي دفع الدكتور حاتم صلاح الدين رئيس جامعة دمنهور إنهاء ندب الدكتور "م.ك" المتهم بالتحرش بطالبات كلية رياض الأطفال، وإحالة الأمر إلى الشئون القانونية للتحقيق فيه.
 
كلية دار علوم جامعة الفيوم

وقامت 125 طالبة بكلية دار علوم جامعة الفيوم، بإتهام أستاذ بالكلية يبلغ من العمر 50 عام بالتحرش بهم لفظياً وجسدياً في بعض الحالات، الأمر الذي دفع الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم لتحويل الواقعة إلى النيابة، بعد قيام الدكتور جمال عبد الرحمن عميد كلية الحقوق والمحقق القانوني بالجامعة بسماع أقوال بعض الطالبات، هذا بالإضافة إلى إيقاف الأستاذ المشكوى في حقه عن العمل لحين إنتهاء التحقيق.
 
كما أعلنت جامعة الفيوم إحالة عميد كلية دار العلوم، الدكتور صابر مشالي، للتحقيق ووقفه عن العمل، بعد اتهامه بالتحرش بإحدى أعضاء هيئة التدريس، الدكتورة تحية .ع ، بناء على الشكوى المقدمة لرئيس الجامعة، الدكتور خالد حمزة. وذكرت الجامعة في بيان لها الأحد، أنها تلقت شكوى من إحدى أعضاء هيئة التدريس تتهم فيه عميد الكلية بالتحرش بها، مؤكدة أن نتيجة التحقيق ستكون عادلة وشفافة، وأنه لا تهاون في الحفاظ على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
 
كلية آداب جامعة أسيوط
تقدمت طالبة بكلية آداب جامعة أسيوط بشكوى تتهم فيها أستاذ بالكلية بالتحرش بها داخل مكتبة، وذلك مقابل نجاحها في أعمال السنة بالمادة التي يقوم بتدريسها، وقام على إثر ذلك الدكتور محمد عبد السميع رئيس الجامعة بتحويل االأمر إلى النيابة العامة، وتقدمت الطالبة حين تم سؤالها من طرف النيابة بمقطع فيديو يتضمن تحرش وقع بين الأستاذ والطالبة مقدمة الشكوى، كما أكدت التحريات قيام الأستاذ بأعمال منافية للأداب داخل مكتبة، ومازال التحقيق جاري حتى الآن.
 
كلية زراعة جامعة أسيوط
 
وفى جريمة أخرى أتهمت طالبتين بالماجستير بكلية زراعة جامعة أسيوط أستاذ بالكلية بالتحرش بهم، حيث أتهموا الدكتور بالطلب منهن الحضور في أوقات متأخرة دون اصطحاب أزواجهن بدون وجود سبب يتطلب ذلك، وأضافت إحداهن أنه طلب منها خدمات جنسية مقابل حصولها على أسئلة الامتحان، كما ذكرت الأخرى أنه طلب منها أن تقضي يوماً كاملاً معه، مما دفعهم إلى تقديم شكوى إلى رئيس جامعة أسيوط ضد هذا الدكتور.

كلية سياحة جامعة المنيا
 
تظاهر نحو 200 طالب وطالبة من كلية السياحة والفنادق بجامعة المنيا، أمام مقر المؤتمر الدولي للزراعة الري، للمطالبة بإقالة دكتور بالكلية أتهموه بمحاولة التحرش بالطالبات جنسياً، وأضافوا أن الأستاذ المذكور يقوم بمغازلة الطالبات بكلمات وإيحاءات جنسية فضلاً عن إجبارهن على دخول مكتبة مهدداً برسوب من ترفض فعل ذلك، وقام إثر ذلك الدكتور محمد شريف رئيس جامعة المنيا بتحويل الدكتور إلى التحقيق.
 
كلية آداب جامعة الاسكندرية
 
وفي جامعة الإسكندرية قام عدد من طلاب قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، بتحرير محضر ضد دكتور بالكلية إتهموه فيه بذكر ألفاظ وعبارات جنسية خادشة للحياء، بالإضافة إلى تهديدهم بالرسوب حتى لو كانوا يستحقون النجاح، ووصل الأمر ذروته حين قام بإمتحان القسم كامل بما يزد عن 600 طالب الإمتحان الشفوي في يوم واحد مما أدى إلى بقائهم حتى منتصف الليل بما يخالف القوانين والنظم الجامعية التي تفرض نهاية اليوم الجامعي في تمام الساعه 8 مساءً، ومن جانبه إستمع عميد الكلية إلى شكوى الطلاب بحضور رئيسة القسم الذي يدرس به الأستاذ محل الشكوى وقام بتحويل الموضوع إلى التحقيق
 
كلية علوم جامعة الإسكندرية
يأتي الأمر حين أتهمت طالبة بكلية العلوم جامعة الإسنكدرية أستاذاً جامعياً يبلغ عمره 73 عاماً، بالتحرش بها ومحاولة إقامة علاقة جنسية معها، حيث بدء بالتودد لها وأبلغها أنه سيقوم بتبنيها علمياً وسيتكفل بمصروفاتها الدراسية ورد على سؤالها عن المقابل طلب منها إقامة علاقة جنسية يكون هدفها "إني أبسطك وتبسطيني"، وأضافت أنها قامت بتسجيل تلك المكالمات، وتوجهت لعميد الكلية لتقديم شكوى له، والذي طلب بدوره أن تستمر في مجارته لتقوم بتسجيل المزيد من المكالمات، ثم قام بعد ذلك بإيقاف الأستاذ عن العمل وتحويله للتحقيق.
 
وتعد هذه الحالة  الثانية فى الكلية، حيث تم عزل أستاذ متفرغ بالكلية بقرار من مجلس التأديب الصادر فى نوفمبر من عام 2014 فى واقعة تحرش أيضًا بإحدى الطالبات، مشيراً الى أنه من حق الطالبة التقدم بدفوعها وتوكيل محام لها كما يحق الأمر نفسه للاستاذ الجامعى.
 
اقرأ أيضا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق