مظاهرة للدفاع عن حقوق المرأة في أنقره

السبت، 05 أغسطس 2017 10:52 م
مظاهرة للدفاع عن حقوق المرأة في أنقره
مظاهرة للدفاع عن حقوق المرأة

تظاهر مئات الأتراك السبت فى أنقره احتجاجا على سلسلة تعديات على نساء فى تركيا وللمطالبة بحق ارتداء الملابس التى يردنها، على ما نقل مراسل وكالة فرانس برس.

وسارت التظاهرة التى شكلت النساء أغلبيتها فى شوارع العاصمة التركية تحت مواكبة مشددة من الشرطة وسط هتافات طالبت بحرية اللباس، ورفع المشاركون لافتات ناشدت الأتراك "عدم التخلى عن الليالى والشوارع والساحات".

وأوضح ت المتظاهرة رقية آكير لوكالة فرانس برس "نحن فى الشارع من أجل مستقبلنا ومستقبل أطفالنا. اعتبارا من الآن سيروننا، نحن النساء، أكثر فى الشوارع".

وجرت تظاهرات مماثلة فى الاسبوع الفائت فى اسطنبول وإزمير (غرب)، بعدما طلب مشرف على حديقة عامة فى اسطنبول من سيدة مغادرتها لانها ترتدى "ملابس غير مناسبة". وتم تعليق عمل الموظف ورفع شكوى ضده.

وتعرضت عدة نساء لتعديات فى الاشهر الاخيرة، خصوصا فى وسائل النقل العام فى تركيا التى ما زال مجتمعها شديد الذكورية.

ففى يونيو أقدم رجل على ضرب شابة فى الـ22 من العمر فى حافلة لانها كانت ترتدى سروالا قصيرا اثناء شهر رمضان. وبرر المعتدى عمله بانه شعر "بالاستفزاز".

واثارت قضية مماثلة غضب جمعيات نسوية فى العام الفائت عندما ركل رجل شابة فى الـ23 من العمر، فى الوجه، لارتدائها سروالا قصيرا.

وما زالت المحاكمة فى هذه القضية جارية وقد يعاقب المعتدى بالسجن تسع سنوات.

وتتهم الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء الحكومة التركية الإسلامية المحافظة بإشاعة مناخ يثير شعورا بالقدرة على الإفلات من العقاب، رغم إدانة القادة الأتراك تكرارا لهذه التعديات.

وينتقد الناشطون الرئيس رجب طيب اردوغان لإدلائه بتصريحات نارية على غرار قوله فى العام الفائت ان النساء "لا يكتملن" ان لم ينجبن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق