فى الذكرى التاسعة والعشرين لرهبنة البابا تواضروس.. حرب الرهبنة بين الطوائف المسيحية

الإثنين، 07 أغسطس 2017 02:00 م
فى الذكرى التاسعة والعشرين لرهبنة البابا تواضروس.. حرب الرهبنة بين الطوائف المسيحية
البابا تواضروس
ماريان ناجى

منذ أيام قليلة احتفلت الكنيسة المصرية الأرثوذكسية بالذكرى التاسعة والعشرين لرهبنة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فما هى الرهبنة؟ ولماذا يختلف منظور الكنيسة الإنجيلية عن الكاثوليكية والأرثوذكسية فى الإيمان بها؟ ولماذا لا تؤمن الكنيسة الإنجيلية بالرهبنة؟ وما هى شروط الرهبنة وترك العالم والموت عن شهواته وملذاته وخطوات سيامة الراهب؟ 

عقد البابا تواضروس أول مؤتمر بحثى فور توليه الكرسى البابوى عن الأديرة والرهبنة ما يدل على أهمية الرهبنة فى الكنيسة الأرثوذكسية، وترى الكنيسة الأرثوذكسية أن فلسفة الرهبنة هى «الموت عن العالم» ولذا تمت تسميتها بـ«رهبنة الكفن»، وذلك برغبة الإنسان المتقدم إلى الرهبنة باختياره ومحض إرادته للدير وبعد اختباره وإرشاده لسنوات يُقبل فى شركة الدير الذى يصلى عليه صلاة جنائزية وهى صلوات الموتى بعد أن يغطى بستر يعتبر بمثابة «كفن» ويعيش بعد ذلك بالنذور الرهبانية التى تشمل الانعزال عن العالم والفقر الاختيارى. 
 
قال القس عبدالمسيح بسيط راعى كنيسة العذراء مريم بمسطرد: ترى الأرثوذكسية أن الرهبنة هى الموت عن محبة العالم بكل شهواته مثل الجنس والرغبة فى جمل المال والتلذذ بالمأكل والتنعم بالعالم. 
 
تابع «بسيط» فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: الرهبنة شرط لرسامة الأسقف والبطرك وأن الرهبنة حياة ملائكية وطريق للكمال المسيحى قوامها البتولية وهى عدم الزواج والاكتفاء بالمسيح عريسا. 
 
وعن موقف السندس الإنجيلى من الرهبنة قال القس رفعت فكرى نائب رئيس السنودس الإنجيلى: الإصلاح الإنجيلى بدأ فى القرن السادس عشر بزعامة مارتن لوثر، الذى كان راهبا كاثوليكيا، والكنيسة فى ذلك الوقت كانت تحتاج المال لبناء كنيسة القديس بطرس فى روما فابتدعت صكوك الغفران وهى صكوك مدفوعة الأجر من أجل مغفرة الخطايا، فرفض مارتن لوثر هذا النهج وثار على الكنيسة فى ذلك الوقت. 
 
تابع «فكرى»: وعندما قرأ الكتاب المقدس وجد أن الزواج قد شرعه الله منذ خلق آدم وحواء والتقرب إلى الله لا يحتاج إلى بذل كل هذا المجهود من أجل الرحمة من النيران الأبدية، فرفض الرهبنة ورفض معها صكوك الغفران، وقال الجنة ليست للشراء أو البيع من خلال صك غفران ولا يوجد رهبنة فى الكتاب.
 
أضاف «فكرى»: وبعد الثورة على الرهبنة قال للرهبان اخرجوا وعيشوا حياتكم وتزوجوا، وتزوج مارتن لوثر من راهبة، فجميع الطوائف فى العالم التى تتبع الإصلاح البروستانتى لا تؤمن بالرهبنة ولا تنادى بها. 
 
وأكد «فكرى»: الكنيستان الأرثوذكسية والكاثوليكية استندتا فى إيمانهما بالرهبنة إلى بعض أقول الكتاب المقدس بشكل حرفى ومنزوعة من سياقيها التاريخى والحضارى ونتج عنها إيمانهما بالرهبنة ولكننى أحترم الرهبنة فهى حركة فكرية ولكنها احتجاج سلبى على العالم. 
 
وقال لنا القس رفيق جريش المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية: «هناك نوعان من الرهبنة الكاثوليكية هما الرهبنة الخدمية والرهبنة المتأملة، ونتخذ نفس خطوات الأرثوذكسية فى اختيار الراهب، ولدينا قانون مشابه لقانون الرهبنة الأرثوذكسية، وأبرز الشروط أن يكون لدى المتقدم للرهبنة مستوى تعليمى معين وعدم الزواج شرط أساسى بالطبع، وقوانين الرهبنة بين الكاثوليكية والأرثوذكسية فى الأصل واحد وهما القديسان الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا.
 
تابع «جريش»: أقول لكل من يشكك فى أصل الرهبنة ووجودها فى الكتاب المقدس إن المسيح نفسه لم يتزوج وكرس حياته بدون زواج وهذا أكبر دليل ضد المشككين فى عدم وجود رهبنة فى المسيحية. 
 
أما عن قانون الرهبنة وخطوات السيامة وترك ملذات العالم فقد كتب البابا تواضروس الديباجة الرئيسية لقانون الرهبنة منذ توليه الكرسى البابوى، وهو القانون الذى يحكم الرهبنة الأرثوذكسية فى مصر، والبابا تواضروس أول من دعى الرهبنة باسم «رهبنة الكفن». 
 
ويحتوى قانون الرهبنة على ميثاق الشرف الرهبانى الذى لا بد أن يلتزم به الراهب وهو مكون من سبعة بنود وهى «الالتزام باستقامة هدف الرهبنة وتطبيق مبادئها الأساسية، والالتزام بالتلمذة على شيخ مختبر مشهود له بالتقوى، والالتزام بتدبير القلاية «وهو مكان الراهب»، وألا تكون له أى ملكية شخصية لأن الدير سيتكفل برعايته من جميع النواحى دون أن يحتاج أن يتعامل مع المال بأى وسيلة، وألا يطالب بدخول قريب أو صديق له فى الدير فى غير أوقات الزيارة المسموح بها ولا يطالب بأن يقابلهم، وألا ينزل من الدير لأى سبب كان إلا إذا كلف بذلك من رئيس الدير، وعند ضرورة النزول إلى العالم تتحتم الإقامة داخل مقر الدير أو بمعرفة الدير، وعدم حضور الأكاليل والجنازات وما شابه ذلك من المجاملات فى العالم إلا بالضرورة وبتكليف شخصى من رئيس الدير.
 
أما عن خطوات سيامة الراهب فتبدأ بالتردد، وهو قيام طالب الرهبنة بالتردد على الدير ليتعرف على الرهبان ويتعرفوا عليه لمدة لا تقل عن عام وتحت إشراف مشرف الدير للمتقدمين وطالبى الرهبنة، ويجب أن تنطبق عليه الشروط التالية: 
«أن يكون مسيحيًا أرثوذكسيًا، وله أب اعتراف، ومنتظم فى ممارسة الإسرار الكنسية ووسائط النعمة (الصلاة والكتاب المقدس و..) بشهادة رسمية من أب اعترافه، ومحبا للطقوس والتسبحة والألحان، وله دراية بعقائد الكنيسة وتاريخها، ولا يزيد سن المتردد على 30 سنة ولا يقل عن 23 سنة، ولا يقل مؤهله عن التعليم الجامعى أو إتمام دراسة الإكليريكية»، ولكن يسمح بالاستثناءات لشرطى السن والمؤهل بعد موافقة الرئيس.
 
والمرحلة الثانية هى الالتحاق كطالب رهبنة، والذى يرتدى اللون الأزرق، نص القانون على أن مرحلة طالب الرهبنة والتلمذة داخل الدير ولتجربة الحياة الرهبانية بعد مطابقته للشروط ويكون الطالب تحت الاختبار.
 
ويفتح لطالب الرهبنة ملف يحتوى على نموذج طلب الرهبنة وتزكية واضحة حديثة من أب الاعتراف وتشمل الحالة الاجتماعية من جهة الخطبة أو الزواج، والأوراق الرسمية والتقرير الطبى من الجهة المتعاقد معها الدير للتأكد من الخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التى تعوقه عن الحياة الرهبانية، وتقرير الحالة النفسية من الطبيب النفسى المتعاقد معه الدير.
 
المرحلة الثالثة هى مرحلة ما قبل الرهبنة، ويرتدى خلالها طالب الرهبنة زيا باللون الأبيض أو البيج، وهى المرحلة التى يقوم خلالها رئيس الدير مع أمين الدير ومشرف الدير لشئون طلاب الرهبنة بالاشتراك مع أب الاعتراف بتقييم عام لطالب الرهبنة من خلال تقارير المتابعة ربع السنوية المقدمة من جميع المشرفين بحد أقصى 3 سنوات من تاريخ التحاقه بالدير، وألا تقل عن سنتين بالنظر فى قرار سيامته كراهب. 
 
ولا يجوز لأحد من الأساقفة أو الكهنة سيامة راهب أو راهبة إلا على دير معترف به من الكنيسة، كما لا يتم ذلك إلا بواسطة أو بإذن من رئيس الدير أو أسقفه أو البابا، وتكون الرسامة فى الدير المنسوب إليه أو مقر البطريرك وبيده، كما يفضل عدم قبول طالب رهبنة سبق له الخطوبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق