72 عاما على ذكرى مأساة هيروشيما الذرية.. 50 ألف مواطن بينهم ناجون من الهجوم الأمريكي الأعنف وأحفادهم وحقوقيون وممثلون عن 80 دولة في اليابان لإحياء الذكرى اليوم

الأحد، 06 أغسطس 2017 11:36 ص
72 عاما على ذكرى مأساة هيروشيما الذرية.. 50 ألف مواطن بينهم ناجون من الهجوم الأمريكي الأعنف وأحفادهم وحقوقيون وممثلون عن 80 دولة في اليابان لإحياء الذكرى اليوم
هيروشيما
أميرة عبد السلام

6 أغسطس يوم لم تنساه اليابان منذ 72 عاما فهو اليوم المأساوي الذي دمرت فيه اليابان بقنبلة ذرية هى الأعنف فى التاريخ الأنسانى.. تلك القنبلة التى ألقتها القوات الأمريكية مخلفة خسائر بشرية وإنسانية تعانى منها اليابان حتى الآن.

مدينة هيروشيما اليابانية الشاهد الحى على تلك المأساة الإنسانية أحيت اليوم الذكرى الـ72 لضربها بالقنبلة الذرية الأمريكية، وما تركته من دمار لا تزال أصداؤه تتردد حتى اليوم منذ أواخر الحرب العالمية الثانية صيف 1945 وحتى الآن.

اليابان والتى اهتمت بإحياء الذكرى السنوية قال رئيس وزرائها "شينزو آبي" لم يتطرق في الكلمة التي ألقاها في هذه المناسبة إلى الخلفية التاريخية للقصف الذري، أو العدوان الذي شنته اليابان على جيرانها قبل وإبان الحرب العالمية الثانية.

وقال اليابان مصممة بحزم على قيادة المجتمع الدولي لنزع السلاح النووي، وذلك من خلال الالتزام الثابت بمبادئها الثلاثة المنافية لهذا السلاح والمتمثلة في "عدم الإنتاج، وعدم الحيازة، ومنع نشره على الأراضي اليابانية" والاستمرار في مطالبة الدول النووية وغيرها بأن تحذو حذوها في هذا الاتجاه.

كازومي ماتسوي، عمدة هيروشيما ذكّر الحضور في كلمته بحجم الخسائر البشرية والإنسانية، ومعاناة اليابانيين مما خلفته الضربة الأمريكية، ودعا الحكومة اليابانية إلى "بذل كل ما في وسعها" لنزع السلاح النووي في العالم.

وطالب ماتسوي حكومة بلاده كذلك، بمزيد من الدعم للناجين من القصف ويعانون آثار الإشعاع ذهنيا وبدنيا حتى يومنا هذا.

ويشارك في إحياء ذكرى ضحايا ضربة هيروشيما، أكثر من 50 ألف مواطن بينهم ناجون من الهجوم الأمريكي وأحفادهم وحقوقيون وممثلون عن 80 دولة وكيان في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة، ولتسريع استسلام اليابان كما تؤكد، ألقت يومي الـ6 والـ9 من أغسطس سنة 1945 قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناجازاكي ما اضطر اليابان للاستسلام العاجل وغير المشروط لقوات الحلفاء في الـ15 من أغسطس من العام المذكور.

شجرة عمرها 400 عام نجت من قنبلة هيروشيما )

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق