نائب باقتصادية البرلمان: قادرون على تحقيق 80% من الاكتفاء الذاتي للسكر والقمح

الأحد، 06 أغسطس 2017 12:03 م
نائب باقتصادية البرلمان: قادرون على تحقيق 80% من الاكتفاء الذاتي للسكر والقمح
مجلس النواب - أرشيفية
كتب مصطفى النجار

قال أحمد شرموخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر والقمح على المدي القصير بشرط أن يتم إعادة هيكلة طرق إدارة محصول قصب السكر والبنجر والقمح، إذ يتم إهدار كميات كميات بسبب تشديد التحاليل الطبية التى تفرز المحصول وهى ليست ذات جدوي اقتصادية أو صحية، حيث أن المصانع والمطاحن كانت تعمل بدونها بشكل جيد، مطالبًا بتخفيف هذه الإجراءات لأنها تساهم الأن في تخفيض الإنتاجية وهدر الكثير من المحصول بدعوى عدم تركز السكر به أو الفائدة الصحية كاملة.

كما طالب شرموخ،  فى تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، بتشغيل مصانع السكر في أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، حتى يزيد الإنتاج ويخف الضغط على المصانع في الشهرين الخيرين فقط من السنة على سبيل المثال.

وتوقع عضو لجنة الشئون الاقتصادية، الوصول لاكتفاء ذاتي من السكر وكذلك القمح بنسبة 80% فقط بإعادة إدارة تحويل المحصول الزراعى إلى منتج مُصنع، مؤكدًا أن إتباع خطة للحفاظ على الهدر من المحصول أثناء عمليات الحصاد والنقل والتخزين والتحويل والتعبئة يحافظ على 50% من الإنتاجية، لافتًا إلى أن سوء أماكن التخزين وبدائية النقل تتسببان وحدهما في إهدار 25% من المحصول.

ولفت النائب البرلمانى، إلى أن عرض رؤيته على، محمد عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة شركة القابضة للسكر والصناعات التكاملية، وأكد له أنه مقتنع تمامًا بكلامه وسيحاول تطبيقه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة