الزراعة: تشكيل لجنة فنية لمعاينة المزارع السمكية وإلزامها باشتراطات السعودية

الأحد، 06 أغسطس 2017 04:24 م
الزراعة: تشكيل لجنة فنية لمعاينة المزارع السمكية وإلزامها باشتراطات السعودية
الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة
مرفت رياض

قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتشكيل لجنة فنية من هيئتي الثروة السمكية والخدمات البيطرية، لمعاينة المزارع السمكية والمصانع التى تصدر إنتاجها إلى السعودية، لإلزامها بالمعايير والإجراءات التى اشترطها الجانب السعودى لاستئناف التصدير مرة أخرى.

وأكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون تنمية الثروة السمكية والحيوانية والداجنة، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن ادعاءات الجانب السعودي بوجود فيروس (Tilapia Lake Virus) في أسماك البلطي بالبحيرات غير صحيحة، موضحة أن القرار السعودي مرتبط بتطبيق منظومة دولية لعمليات تصدير الأسماك بين الدول وبعضها، وبعض الاشتراطات البيطرية الجديدة التى تطلبها السعودية عند تصدير الأسماك إليها.

وأضافت أن تشكيل هذه اللجنة الفنية بهدف توعية العاملين بالمزارع السمكية والمصانع بالاشتراطات الجديدة الواجب تطبيقها قبل التصدير، والتي من أهمها منح شهادات معتمدة بسلامتها وخلوها من جميع الأمراض، وإرفاقها مع الشحنات المصدرة، من قبل هيئة الخدمات البيطرية بعد الإشراف عليها إشرافا كاملا، تحركا منا لاحتواء الأزمة.

وأشارت إلى أن قرار الجانب السعودي جاء بعد تقريرً منظمة الغذاء العالمى «فاو» الذي صدر في مايو الماضي، والذي أدعى انتشار هذا الفيروس بأسماك البلطي ، وهو تقريا غير صحيح بالمرة، وأكدنا عدم صحته بالأدلة والأبحاث لمنظمة الفاو، وهو ماجعل الدولة تطلب من منظمة الفاو تقديم اعتذارا رسميا لمصر ونفي الأمروتوضيح حقيقته،  وهو ما جعلها تتراجع عن تقريرها وتعلن أن التقرير جاء بناءا على معلومات تداولتها الفاو عن طريق تقارير  بحثية غير مؤكدة من جهة غير رسمية.

وأكدت أن منظمة الفاو ليست المنوطة بالإعلان عن ذلك، وأن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE"، هى المسؤولة عن  إعلان ذلك، وهى لم تعلن مطلقا عن وجود فيروس بلطى البحيرات.

الجدير بالذكر أنه كانت وزارة البيئة والمياه والزراعة فرضت قبل يومين حضرا مؤقتا على استيراد الأسماك الحية من مصر، بما فيها أسماك الزينة بسبب وجود فيرس بلطي البحيرات حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية «واس»، وبعد إعلان منظمة " الفاو" التقرير السابق ذكره ، ثم تراجعت المنظمة عن تقريرها وأعلن حسين جادين، ممثل المنظمة خلو الأسماك من هذا الفيروس.

اقرأ أيضا: 

الزراعة: طرح 13 ألف و138 عجل مستورد بالأسواق خلال عيد الأضحى المبارك

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق