الخرطوم: إعادة توزيع لاجئين من جنوب السودان بعد اضطرابات في مخيم بالنيل الأبيض

الأحد، 06 أغسطس 2017 06:46 م
الخرطوم: إعادة توزيع لاجئين من جنوب السودان بعد اضطرابات في مخيم بالنيل الأبيض
لاجئين - ارشيفية

أعلن مسؤول سودانى، اليوم الأحد، أن بلاده تعتزم إعادة توزيع عشرات الآلاف من لاجئي جنوب السودان بعد اندلاع اضطرابات فى مخيم يؤويهم فى ولاية النيل الأبيض.

واندلعت أعمال العنف فى الأول من أغسطس فى مخيم خور الورل الذى يؤوى أكثر من خمسين ألف لاجىء من جنوب السودان وهو الأكبر فى البلاد.

وبدأت الأحداث عقب معلومات عن مقتل شاب من اللاجئين فيما كان فى حراسة الشرطة السودانية.

وقال مسؤول فى الأمم المتحدة طالبًا عدم ذكر اسمه إن "مئات من الشبان اللاجئين حطموا مبانى إدارة المخيم وأحرقوها ونهبوا مخزن برنامج الأغذية العالمى"، مؤكدًا استمرار التوتر.

ونقل المركز السودانى للخدمات الصحافية القريب من جهاز الأمن والمخابرات عن وزير الدولة فى وزارة الداخلية بابكر أحمد دقنه أن "السلطات المحلية بولاية النيل الأبيض حددت ثلاث مناطق" لإعادة توزيع اللاجئين، مشيرًا إلى أن "هذا الأمر سيساعد فى تحسين مراقبة المخيم".

وأوضح أن "السلطات اعتقلت 78 شخصًا" بعد أعمال العنف مؤكدًا أن "الضالعين فى الأحداث سيتم تقديمهم للعدالة".

من جهتها، طالبت ممثلة مفوضية اللاجئين فى الأمم المتحدة فى السودان نوريكو يوشيدا جميع اللاجئين "بالهدوء والتزام القانون"، مؤكدة فى بيان أن "استخدام العنف من أى طرف لن يكون مقبولا".

وأشارت يوشيدا إلى أن لاجئى جنوب السودان "هم أنفسهم ضحايا نزاع عنيف ويبحثون عن السلامة فى السودان".

ومنذ بدء الحرب الأهلية فى جنوب السودان فى ديسمبر 2013 وصل إلى السودان 416 ألف لاجىء وفق أرقام الأمم المتحدة.

وجنوب السودان الذى انفصل عن السودان عام 2011 انزلق فى حرب أهلية نتيجة نزاع على السلطة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق