«اشتعلت المعركة».. نقيب الصيادلة يتهم «الصحة» بتوزيع 49 ألف علبة أدوية لفيروس سي «منتهية الصلاحية».. والحق في الدواء: الوزارة وافقت على مد التاريخ 6 أشهر بعد رفض التامين الصحى استلامها

الأحد، 06 أغسطس 2017 08:26 م
«اشتعلت المعركة».. نقيب الصيادلة يتهم «الصحة» بتوزيع 49 ألف علبة أدوية لفيروس سي «منتهية الصلاحية».. والحق في الدواء: الوزارة وافقت على مد التاريخ 6 أشهر بعد رفض التامين الصحى استلامها
الصيادله
آيه دعبس

أكد محمود فؤاد رئيس المركز المصري للحق فى الدواء، لـ"صوت الأمة"، موافقة وزارة الصحة على مد صلاحية دواء لعلاج فيروس سى لمدة 6 أشهر، بعد انتهاء صلاحيته، لافتا إلي أن ذلك جاء بعد البدء فى توريد الدواء بالفعل للتأمين الصحي، ورفض فرع الدلتا استلامه بعد اكتشاف التلاعب في التواريخ، خوفا من تأثيره علي المرضي بالسلب، ولعدم تحميل المسؤلية للصيدلي بالشركة، مضيفا أنه تم تحويل الكمية إلي عددا من فروع التأمين الأخرى، التي اكتشفت التلاعب أيضا ورفضت الاستلام.

وأضاف فؤاد: حاولت الشركة التواصل مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، ولكن اللجنة رفضت ذلك، مما اضطر الشركة التوجه إلي وزارة الصحة والتقدم بطلب لمد الصلاحية، وصدر حينها الموافقة من جانب الإدارة المركزية لشئون الصيدلة برئاسة الدكتوره رشا زيادة، على مد تاريخ الصلاحية، مؤكدا أنه إجراء لم يعرف في تاريخ الدواء، وسابقه خطيرة.

وكان الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، نشر خطاب يوضح من خلاله، إن وزارة الصحة قد وافقت على مد صلاحية مستحضر لعلاج فيروس سى، لتصبح صلاحيته 30 شهرا بدلا من 24 شهر فقط، وأن الكمية تضم 49 ألف و769 ألف علبة، وموجهين إلي التأمين الصحي.

واتهم الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، وزارة الصحة بالسعي بتوجيه ما يقرب من 49 ألف علبة لعلاج فيروس سي، انتهيت صلاحيتها إلى هيئة التأمين الصحي، وذلك بعد طمس تاريخ الانتهاء.

ونشر نقيب الصيادلة، شريط لدواء يوضح انتهاء صلاحيته من ٦/٢٠١٧ وتغييرها إلي ١٢/٢٠١٧، لافتا إلي وجود مخاطبة تمت بين الإدارة المركزية لشئون الصيدلية والشركة المصرية لتجارة الأدوية، حول ذلك الموضوع.

وأكد نقيب الصيادلة، أنه سوف يتم تحريك بلاغ للنيابة العامة وإرسال المستندات إلى الرقابة الإدارية، موجها بذلك بلاغ إلي رئاسة الجمهورية، والي مجلس الوزراء وإلي مجلس النواب وإلي هيئة الرقابة الإداية، لكشف الحقيقة وإعلانها علي المواطنين.

اقرأ أيضا:

نقيب الصيادلة يتهم «الصحة» بتوزيع 49 ألف علبة دواء فيروس سي «منتهية الصلاحية»

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق