«مش زي بعض».. اعرف الفرق بين التحرش وهتك العرض والاغتصاب

الإثنين، 07 أغسطس 2017 11:59 ص
«مش زي بعض».. اعرف الفرق بين التحرش وهتك العرض والاغتصاب
تحرش - أرشيفية
أحمد سامي

«التحرش - هتك العرض - الاغتصاب» كلمات تتردد في الآونة الأخيرة لتعبر عن الجرائم التي بدأت تنتشر في الشارع المصري في ظل حالة من الانفلات الاخلاقي، ولا يعلم المواطن الفرق بينهم في العقوبة والتعريف؛ لذا نرصد في هذا التقرير الفرق بينهم. 
 
يقول ياسر سيد أحمد محامي بالنقض أنه يوجد اختلافات من حيث التعريف العقوبات، فالتحرش هو إتيان فعل مادى سواء لفظى أو جسدى من الجانى على المجنى عليه بما يخدش الحياء أو يأذى المجنى عليه، وقد يحدث من ذكر على أنثى أو العكس أو ذكر على ذكر أو أنثى على أنثى، وعقوبته تتدرج من الحبس 6 أشهر مع الغرامة وتصل لسنتين وتتشدد إلى خمسة سنوات مع مضاعفات للغرامة. 
 
أما هتك العرض هو تعدى جسدى جنسي رغما عن المجنى عليه، و قد يحدثمن ذكر على أنثى أو العكس أو ذكر على ذكر أو من أنثى على ذكر أو أنثى على أنثى، وعقوبته من 7سنوات سجن وتتشدد حتى المؤبد 25 سنة.
 
ويعد الاغتصاب هو تعدى جنسي بالدخول بفرج المرأة رغما عنها ويحدث من ذكر على أنثى فقط وعقوبته الإعدام.
 
وأوضح ياسر الفرق بين هتك العرض والاغتصاب فى حالة أن الهتك من ذكر على أنثى هو حالة تعدي غير كامل علي جسد الأنثى، أما الاغتصاب فيكون بشكل كامل.
 
أما الفرق بين الهتك والتحرش الجسدي هو جسامة وشدة الفعل، فالتحرش أقل فعل، ولو بالملامسة الخفيفة لأي منطقة بالجسد أما لو كانت منطقة جنسية فهى هتك للعرض.
 
اقرأ أيضا:

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق