تعرف على خط سير حافلة الشباب للتوعية بقضايا السكان من الإسكندرية إلى أسوان

الإثنين، 07 أغسطس 2017 01:07 م
تعرف على خط سير حافلة الشباب للتوعية بقضايا السكان من الإسكندرية إلى أسوان
الأمم المتحدة للسكان
أميرة عبد السلام

رحلة حقيقة تنطلق من الإسكندرية لأسوان تدعمها الأمم المتحدة من خلال صندوق السكان هدفها الأساسي التوعية بمخاطر الزيادة السكانية وغيرها من المفاهيم المرتبطة بالصحة الإنجابية والتي تأتي تأكيدا على توصيات مؤتمر الشباب الأخير وتحت رعاية الرئيس السيسي.

فمن هنا أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وعدة محافظات  فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للسكان، واليوم العالمي للسكان واليوم العالمي للشباب في رحلة بطول 1500كم لحافلة توعية الشباب بقضايا السكان، بدأت الحافلة رحلتها من مدينة أسوان التاريخية في أقصى الجنوب يوم 3 أغسطس وانتقلت شمالا لتمر بتسع محافظات إلى أن تصل إلى مدينة الإسكندرية الواقعة في أقصى الشمال يوم 12 أغسطس.

وتهدف الجولة إلى التأكيد على الزخم الذي ولده المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد في 25 يوليو تحت رعاية وحضور الرئيس  عبد الفتاح السيسي حيث اجتمع ممثلو الشباب مع كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحا في البلاد ودورهم في التغلب على التحديات.

وخلال المؤتمر أكد الرئيس أن التحدي الأكثرإلحاحا الذي تواجهه مصر في الوقت الحالي هو زيادة عدد السكان، وعدم توفر الموارد الكافية لمواجهة الزيادة الكبيرة والحاجة الماسة إلى إحياء "العصر الذهبي لتنظيم الأسرة". وبدأت هذه الحملة المشتركة المكثفة في 30 يوليو خلال فعاليات اليوم الوطني للسكان الذي جرى الحتفال به في الحدث الذي نظمته وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع الصندوق والمجلس القومي للسكان، والذي سيختتم يوم 12 أغسطس والذي يتزامن مع اليوم العالمي للشباب.

 يؤمن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الشباب، من خلال تعليمهم وتمكينهم، يمثلون عناصر قوية للتغيير والتقدم من أجل المشاركة في صنع القرار. ولكن في جميع أنحاء العالم يوجد عدد كبير من الشباب المهمشين. فهم يتلقون تعليما دون المستوى المطلوب، أو لا يحصلون على التعليم على الإطلاق، ويجدون القليل من فرص العمل اللائقة. هم يكافحون للحصول على المعلومات والخدمات الأساسية المتعلقة بالصحة الإنجابية.

وبدون هذه الأدوات، يجد الشباب – والفتيات بوجه خاص -أنفسهن يصارعن الفقر والحمل المبكر والمرض وغير ذلك من التحديات.

وستدعم الخطة الستراتيجية الجديدة لصندوق الأمم المتحدة للسكان 2018 - 2021 وبرنامج مصرالقطري 2018 – 2022 الاستثمارات في التنمية البشرية للمراهقين والشباب لضمان حصولهم على الخدمات والقدرات والفرص لتحديد مستقبلهم والمشاركة في مجتمعاتهم والتعليم، والصحة، والمشورة، وخدمات الصحة الإنجابية عالية الجودة.

 وانطلاقا من إيمان صندوق الأمم المتحدة للسكان الراسخ بأن الشباب في مصر يمثلون عائد ديموغرافي فريد من نوعه، في حال أن تم الاستثمار الصحيح، فإن حافلة الشباب للتوعية بقضايا السكان والأنشطة السكانية تهدف إلى تسليط الضوء على أهم التحديات الإنمائية المتعلقة بالنمو السكاني التي تواجهها مصر، بما في ذلك الزواج المبكر، وختان الإناث، وتمكين المرأة، والتعليم في إطار جمع التوصيات لحل هذه المشاكل.

وسيعمل التبادل الثقافي بين ممثلي الشباب في المحافظات المختلفة على طول مسار الحافلات على تعزيز هذه التجربة والعمل كآلية لجمع البيانات الغير رسمية وإيصالها إلى صانعي القرار المعنيين بعد اختتام الجولة.

كما ستسلط جولة الحافلة الضوء على دور الشباب وقيادتهم في تنفيذ الستراتيجية الوطنية للسكان من خلال الأنشطة التي ستجرى في كل محافظة مثل دورات تعليم الأقران والعروض المسرحية حول مواضيع مثل التربية المدنية والصحة الإنجابية ومكافحة ختان ا لإناث، والعنف القائم على النوع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق