عضو بـ«البيطريين»: تطبيق مشروع البتلو بشكل صحيح يحول مصر لدولة مصدرة

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 08:00 ص
عضو بـ«البيطريين»: تطبيق مشروع البتلو بشكل صحيح يحول مصر لدولة مصدرة
الدكتور على سعد على عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين
آية دعبس

وصف الدكتور على سعد على، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، مشروع إحياء البتلو الخاص بوزارة الزراعة، بأنه من أنجح المشروعات، التى حال تطبيقها بشكل صحيح، سيحول مصر إلي دولة مصدرة للحوم، بدلا من استيراد كميات كبيرة منها، بالإضافة إلي أنه سيساهم بشكل كبير فى تقليل أسعارها على المستوي المحلي.

وأضاف على، فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، مصر تخسر فى أقل التقديرات حوالى 10 آلاف رأس يوميا فى كل سوق، تتراوح أوزانها ما بين 40 إلي 60 كيلو، لذا كان لابد من صدور قرار بمنع ذبح أي عجول أقل من 300 كيلو، وتوصيل البتلو إلي 300 كيلو، وإدخالها إلي مشاريع التثمين ليصل وزنها إلي 600 كيلو، ذلك الإجراء سيحقق إنتاج وفير ويقلل من حاجه مصر من اللحوم المستوردة.

ولفت عضو مجلس نقابة البيطريين، إلي أن هناك مشكلة قد تقف عائق أمام التطبيق الصحيح لمشروع البتلو، وهو نقص العلف، مشيرا إلي معاناة المربيين من نقص كبير في العلف، مشيرا إلي ضرورة استغلال أراضي الإستصلاح الزراعي بزراعة مواد العلف المختلفة وليس الذرة فقط، لحل تلك الأزمة.

وأكد  على ضرورة استمرار وزارة الزراعة فى تطبيق قراراتها بمنع ذبح البتلو، خاصة فى ظل اقتراب عيد الأضحي، خاصة أن بعض المربيين يعتبرون البتلو أضحية، لافتا إلي أن العام الماضي تم تطبيق منع الذبح، وتم تأجيله حتى مرور فترة العيد، ومنذ ذلك الوقت تم تعطيله، حتىى صدر مؤخرا من جديد.

وتواصل الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة والمالية، إحياء مشروع البتلو، بتلقى طلبات قروض من الفئات المستفيدة من شباب الخريجين وصغار المزراعين المربين، فى إطار حرص الحكومة على تقديم كل أوجه الدعم للفئات المستهدفة لإحياء المشروع وتوفير اللحوم الحمراء والحد من الاستيراد، وحظر ذبح الصغار التى لم تصل إلى الأوزان المطلوبة، حيث تستهدف وزارة الزراعة تسمين 150ألف رأس خلال عامين.

اقرأ أيضا..

وزير الزراعة: انطلاق مشروع البتلو وتسهيلات لمنع توقفه

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق