تحديد هوية المتهم المتورط في محاولة سرقة تمثال أثري من متحف النوبة بأسوان

الإثنين، 07 أغسطس 2017 03:51 م
تحديد هوية المتهم المتورط في محاولة سرقة تمثال أثري من متحف النوبة بأسوان
متحف النوبة
أسوان – عبد الله صلاح

نجحت مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان، اليوم الإثنين، في تحديد هوية المتهم الثالث المتورط في محاولة سرقة تمثال أثري من متحف النوبة بمعاونة موظفين اثنين أحدهما سيدة.

وكشفت تحريات العقيد خالد العيسوي، مفتش مباحث السياحة والآثار بأسوان، بمعاونة الرائد كريم شحاته، الضابط بشرطة السياحة والآثار بأسوان، عن شخصية المتهم الثالث مجهول الهوية، وتبين أنه يدعى محمد حمدى قطب البراجه، 38 عاما، مقيم شارع البحر قرية منية إبيار بمركز كفر الزيات محافظة الغربية، وذلك بعد أن أمرت النيابة العامة بأسوان، بضبط وإحضار المتهم الهارب.

وبإخطار اللواء مصطفى أنسي، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، كلف اللواء هشام قدرى، مدير مباحث السياحة والآثار بتكثيف الجهود لسرعة ضبط المتهم الهارب.

تفاصيل الواقعة، بدأت بتلقي مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان، بلاغًا بوقوع محاولة سرقة أحد التماثيل النادرة التى لا تقدر بثمن من داخل متحف النوبة، وتم كشف السرقة عن طريق كاميرات المراقبة، وعلى الفور تم تشكيل بتشكيل فريق بحثي شارك فيه المقدم محمد خلف والرائد محمد فتحى، ضباط مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان، لكشف غموض الواقعة والوصول إلى الجناة.

وتوصل فريق البحث من خلال التحريات والمعلومات، أن الواقعة بدأت يوم الجمعة 21 من شهر يوليو الماضى، عندما دخل موظفان أحدهما سيدة تدعى نانسي 34 عاما، موظفة بشئون العاملين، وآخر يدعى محمد.خ، 43 عاما، موظف بقاعة المتحف، واستغلا نسخة احتياطية من مفتاح قاعة المتحف، والتى اختبأ فيها الموظفان حتى وقت إغلاق مؤقتًا المتحف للراحة ما بين الصباحية والمسائية وهي فترة من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الرابعة عصرًا.

وكشفت التحريات أيضًا، قيام الموظفة باستبدال ملابسها حتى لا تكشفها كاميرات المراقبة، واستغل الموظفان فترة الغلق وظلام المتحف فى التسلل إلى الطابق السفلى ومحاولة سرقة تمثال إيزيس الأثري، الذي يعد واحدًا من أندر التماثيل الموجودة فى المتحف، والتى لا تقدر بثمن نظرًا لصعوبة النقش على حجره، وحاول الموظفان كسر الزجاج المحيط بالتمثال وتمكنوا من إزالة مادة السيلكون الموضوعة على الزجاج لحفظ التمثال من الأتربة.

وأثناء محاولة سرقة الموظفين، ساق القدر عمال صيانة إلى داخل المتحف، وعندما فتحوا الأنوار فجأة ارتبك الموظفان ولم يكملا سرقتهما وتوجها مرة أخرى إلى قاعة المتحف لتبديل ملابسهما، خوفًا من افتضاح أمرهما.

وعقب تقنين الإجراءات وفحص الكاميرات، توصل ضباط شرطة السياحة والآثار بأسوان، تحت إشراف اللواء طه البيومى، مساعد وزير الداخلية لإدارة شرطة السياحة والآثار، إلى مرتكبي الواقعة وتم ضبط المتهم الموظف، الذي اعترف عن تورط زميلته الهاربة فى الواقعة وموظف ثالث، لمحاولة سرقة التمثال وبيعه لأحد الجهات الخارجة عن القانون.

وبالعرض على النيابة العامة بأسوان، أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت سرعة ضبط المتهمة الهاربة، واستكمال التحريات اللازمة لمعرفة أسباب ارتكاب الواقعة.

المتهم أثناء السرقة (1)
المتهم أثناء السرقة
 
المتهم أثناء السرقة (2)
المتهم أثناء السرقة 

 

المتهم أثناء السرقة (3)
المتهم أثناء السرقة

 

اقرا ايضا

بسبب غيرة شروق.. «كاظم الساهر» بطل محكمة الأسرة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة