سيارات ذاتية القيادة تتخذ قرارات مصيرية كالبشر فى حالة الحوادث

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 08:00 م
سيارات ذاتية القيادة تتخذ قرارات مصيرية كالبشر فى حالة الحوادث
سيارة ذاتية القيادة -أرشيفية
نورا طارق

 أفادت الأبحاث العلمية الجديدة أن الـ سيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة في المستقبل على إصدار قرارات «أخلاقية»، تتعلق بمصير الأشخاص في الحوادث المرورية وذلك من خلال دراسة حديثة قام بها مجموعة من الباحثون بمعهد العلوم المعرفية  أثبتت أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر .

 

أشار تقرير نشره موقع «روسيا اليوم»، إلى أن الباحثون نجحوا في تصميم صيغة أطلق عليها أسم Osnabruck وهي تقوم على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية أو الأشياء إستنادًا إلى قيمة الحياة وتضمن هذه العملية مراقبة السيارات ذاتية القيادة خاصة في حالة وقوع حادث لامفر منه .

 

أستخدم العلماء الواقع الافتراضي  لتجربة من خلال تصميم سيناريوهات تحاكي حركة المرور على الطرق، وطلب من المتطوعين قيادة سيارات في حي يسوده الضباب مع ظهور حيوانات وبشر، وكان على المشاركين في التجربة إتخاذ قرارات تتعلق بمن يجب إنقاذه لحظة وقوع حادث .

 

أستند تحليل النتائج بالإعتماد على نماذج إحصائية ساعدت على تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة .

 

قال البروفسور بيتر كونيغ، مؤلف الدراسة:  «نواجه معضلة مزدوجة وعلينا أن نقرر ما إذا كان ينبغى إدراج القيم الأخلاقية في المبادىء التوجيهية لسلوك الألات والسيارات وإذا تم الأمر ،هل يجب أن تعمل الألات تماماً مثل البشر ؟».

 


 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة