«صيد الصقور» وثقت الصداقة بين زايد وسلمان

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 12:52 م
«صيد الصقور» وثقت الصداقة بين  زايد وسلمان
محمد بن سلمان ولي العهد السعودي
محمود علي

كانت رحلة صيد بالصقور بصحراء السعودية هي البداية الحقيقية لصداقة قوية بين ولي العهد السعودي وأبو ظبي محمد بن سلمان ومحمد بن زايد، كما وثقتها الكاتبة مارجريتا ستانكاتي، والتي لفتت في مقالة لها نشرتها في صحيفة ويل استريت جورنال نقلاً عمن وصفتهم بأنهم «أشخاص مطلعين على الرحلة»، إلى أن تلك النزهة حصلت قبل عام ونصف تقريبًا، وجمعت محمد بن سلمان ومحمد بن زايد وعددا قليلا من المرافقين، مشيرة إلى أن الرجلين لم يكونا قبل ذلك التاريخ يعرفان بعضهما جيدا.

وأضافت الكاتبة بحسب الصحيفة: أن العلاقة بين هذين الأميرين ينظر إليها على أنها مركزية فيما سمته بـ«التحول السعودي»، مشيرة إلى الانسجام في سياسات السعودية، البلد المحافظ الغني بالنفط مع جارتها، الأصغر حجمًا والأكثر ليبرالية وتنوعا اقتصاديًا.

ورصدت المقالة في سياق اتخاذ السعودية إجراءات أكثر جرأة للحد من التطرف الديني في الداخل، ومواقف أكثر تشددًا حيال الجماعات الإسلامية في الخارج، وهو نفس الأمر الذي تقوم به الإمارات منذ فترة طويلة.

كما رأت الكاتبة أن الرياض تتبنى سياسة خارجية أكثر رقابة كان آخرها الجهود المشتركة مع الإمارات لفرض مقاطعة على قطر، الدولة التي وصفتها الكاتبة بأنها جارة أخرى صغيرة في الخليج، دعمت جماعات إسلامية مثل الإخوان المسلمين في مصر وحماس في قطاع غزة وحافظت على صلات مع جماعات متطرفة، ما أغضب الإمارات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة