برلين: تركيا توافق على زيارة مشرعين ألمان للقوات فى قاعدة جوية

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 05:33 م
برلين: تركيا توافق على زيارة مشرعين ألمان للقوات فى قاعدة جوية
زيجمار جابرييل

أظهر خطاب من وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابرييل، اليوم الثلاثاء، أن تركيا وافقت على السماح لمشرعين ألمان بزيارة الجنود الألمان فى قاعدة جوية تركية الشهر المقبل فى إطار زيارة لحلف شمال الأطلسى وذلك بعد أن رفضت تركيا زيارة مماثلة فى يوليو .

وكان خلاف بشأن السماح بزيارة جنود ألمان فى قواعد تركية قد زاد من التوتر بين البلدين العضوين فى حلف شمال الأطلسى وأثار خلافا أوسع مع أنقرة. واعتقلت تركيا عشرة نشطاء مدافعين عن حقوق الإنسان الشهر الماضى منهم ألمانى فى إطار حملة أمنية.

وجاء فى خطاب من جابرييل إلى رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان أن تركيا وافقت على اقتراح من حلف شمال الأطلسى بزيارة القاعدة الجوية التى تقع قرب قونية فى الثامن من سبتمبر.

ومن المقرر أن ترأس روز جوتيمولر نائبة الأمين العام لحلف شمال الأطلسى الوفد وأن يرافقها سبعة من أعضاء اللجنة البرلمانية.

وكتب جابرييل يقول "وزير الخارجية التركى وافق على الاقتراح".

وما زال يجرى العمل على التفاصيل ومن بينها اختيار أعضاء اللجنة الذين سيشاركون فى الزيارة، وكانت تركيا تعترض بشكل خاص على مشاركة أعضاء فى حزب اليسار تتهمهم أنقرة بدعم الإرهاب.

وكان رفض تركيا المتكرر السماح للمشرعين بزيارة القوات فى قاعدة إنجيرليك الجوية دفع ألمانيا لنقل هؤلاء الجنود إلى الأردن، ورفضت تركيا كذلك زيارة مقررة لقونية فى يوليو.

والقوات المسلحة الألمانية تخضع لسيطرة البرلمان وتصر برلين على ضرورة السماح لأعضاء البرلمان بزيارة القوات.

واتهم الرئيس التركى رجب طيب إردوغان ألمانيا أمس الاثنين بمساعدة الإرهابيين لأنها لم ترد على ملفات أرسلت لها ولم تسلم مشتبها بهم تطلبهم السلطات التركية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق