حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الأربعاء

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 11:30 م
حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الأربعاء
مجلس النواب
سلمي إسماعيل

 

شهد مجلس النواب، اليوم، الأربعاء العديد من فعليات وأنشطة البرلمان جاء أبرازها ، توجه وفد من لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجينى، صباح اليوم الأربعاء، في زيارة لقرية البساتين بمحافظة بني سويف، للوقوف على تجربتها فى حل مشكلة الصرف الصحي باستخدام تكنولوجيا حديثة فى المعالجة، وبحث إمكانية تعميم تلك التجربة فى القرى الأخرى على مستوى الجمهورية حال التأكد من نجاحها.

وشارك فى الزيارة الميدانية المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والنواب منى جاب الله، ومحمد الحسينى، وبدوى النويشى، وعبد الحكيم مسعود، ومن المنتظر أن يكون فى استقبالهم المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف، إضافة إلى بعض أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، والزيارة بمبادرات شخصية من الأعضاء وعلى نفقة النواب أنفسهم لا المجلس، بحسب ما أكد أعضاء لجنة الإدارة المحلية المشاركون فى الزيارة.

وفي السياق ذاته  أصدر المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة ستبدأ خلال الفترة المقبلة إعداد وتجهيز أجندتها التشريعية لدور الانعقاد الثالث، المنتظر انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل.

وأضاف «والي»، فى بيانه، اليوم الأربعاء ، أن اللجنة في هذه الفترة تحصر مشروعات القوانين الموجودة لديها، سواء المقترحة من النواب أو المقدمة من الحكومة وسبق إحالتها من رئاسة المجلس للجنة لمناقشتها، إلا أن الوقت لم يسعفها لاستكمال مناقشتها وإحالتها للجلسة العامة خلال دور الانعقاد الثاني، لأنها كلها قوانين مهمة وتحتاج وقتا ومزيدا من البحث والدراسة وعددًا من جلسات الاستماع الكافية للوصول إلى رؤية واضحة وكاشفة بشأنها.

ومن جانب اخر أكد النائب معتز محمود، عضو مجلس النواب، إنه سيترشح على رئاسة لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، مشيرا إلى أن تعديل قانون الإيجار القديم سيكون على رأس أولوياته خلال دور الانعقاد الثالث.

وقال معتز محمود، عضو اللجنة ، أن لدينا فى مصر 600 قرية فقط مغطاة بالصرف الصحى من إجمالى 4 آلاف قرية فى، و4 آلاف أخرى توابع أو نجوع هى بمثابة قرى، فى حين لدينا 900 قرية نعمل على مد الصرف الصحى إليها وننتهى منه فى عام 2018".

واما عن لجنة التعليم  طالب النائب فايز بركات، عضو اللجنة ، بزيادة ميزانية البحث العلمى، وأن الميزانية الحقيقية لم تصل إلى 1%  النسبة التي أقرها الدستور، متسائلا، هل تستخدم الدولة النسبة الأقل من 1% الاستخدام الأمثل؟.

وشدد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية ، اليوم   على ضرورة الاستفادة من الميزانية المخصصة للبحث العلمى والتى يتم اعتمادها فى كل موازنة عامة.

وطالب ، الأزهر الشريف،أيضا  بتطبيق نظام التربية والتعليم بإلغاء الشهادة الابتدائية حتى لا يحدث ازدواج وتشتت فى العملية التعليمية، مما يؤدى إلى هروب الطلاب من التعليم الأزهرى وخلق مسارين مختلفين للعملية التعليمية في مصر.

وفي هذا الصدد طالب محمود زايد شحاته، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بضرورة إعادة الهيكلة الكاملة لعدد من الإدارات التابعة لوزارة الزراعة وعلى رأسها هيكلة قطاع الإرشاد الزراعى، والذى أصبح يعيش فى وادى والفلاح فى وادى أخر .

وتابع، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات صحفية ، اليوم ، الأربعاء ،  إن الإرشاد الزراعى الآن دون المستوى، على الرغم من تصريحات وزارة الزراعة المغايرة للحقيقة، مما يثبت أن الوزارة ليس لديها صورة كاملة ويجعلنا نتسائل، أين الارشاد الزراعى عبر الاعلام؟، أين دور المرشد الزراعى فى الجمعيات الرئيسية بالمحافظات، لماذا اختفى المرشد الزراعى من أمام الفلاح

وعن لجنة الشباب والرياضة ،  انتقد النائب سمير البطيخى، عضو اللجنة الشباب والرياضة ، قرار اللجنة الأولمبية بتعيين مشرف على انتخابات اتحاد كرة السلة وهو فى الوقت ذاته أحد المرشحين على منصب رئيس الاتحاد.

أما اللجنة الدستورية والتشريعية، قال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة ، إنه سيتشاور مع أعضاء اللجنة بشأن ترشحه لوكالة اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث.

وأشار النائب ممتاز دسوقى، عضو اللجنة ،  إلي أن الفلاحين لا يتوافر لديهم الحصص الكافية من السماد للموسم الزراعى الصيفى الحالى لمحاصيل الذرة والقطن والأرز وقصب السكر، ويضطرون للجوء إلى السوق السوداء لتوفير احتياجاتهم، لافتاَ إلى أن الجمعيات الزراعية فى جميع قرى مركز أسيوط لا يوجد بها أسمدة منذ أكثر من شهر.

وعن لجنة الدفاع والأمن القومي  قال اللواء صلاح شوقى، عضو ، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن القوات المسلحة المصرية مسار فخر لنا دائما، مشيرا إلى إن استلام مصر للغواصة الألمانية يبلور فكر وتوجهات القيادة السياسية التى تعكف على تحقيق الاستراتيجية القوية بما يتواكب مع المعطيات والتهديدات المحيطة بنا.

 

 

 

تعليقات (1)
الى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي
بواسطة: دكتور على ابوالعزايم
بتاريخ: الخميس، 10 أغسطس 2017 07:29 ص

الرسالة التالية الى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي يا رئيس الجمهورية نتيجة لقانون الايجارات القديمة الظالم اصبح هناك عداء مستحكم بين المستاجرين واصحاب العقارات القديمة المقهورين المظلومين لدرجة ان الناس اصبحت تحتفل وتهنىء بعضها بالكوارث وبسقوط العقارات القديمة . وهذا العداء ينذر بدمار . فكيف ينهض المجتمع وينتج ويتقدم فى ظل هذا الشقاق وكيف يبارك الله لمجتمع ينهب ويسرق ويغتصب حقوق واموال بعضه البعض ؟؟؟؟ عار على مصر ان يظل مثل هذا القانون بها .

اضف تعليق