«سينما الشعب في أفلام صلاح أبوسيف».. إصدار جديد لهيئة الكتاب

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 08:28 م
«سينما الشعب في أفلام صلاح أبوسيف».. إصدار جديد لهيئة الكتاب
الهيئة المصرية العامة للكتاب

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة، كتابا جديدا بعنوان «سينما الشعب – فلسفة الحس الشعبى فى أفلام صلاح أبو سيف»، تأليف المخرج ناجي فوزي.

وقال المؤلف: إن الحس الشعبي في الفيلم السينمائي الروائي هو احتواء المادة الفيلمية على عناصر بصرية أو سمعية أو بصرية سمعية تتصل بالمتداول بين معظم طبقات مجتمع إنتاج الفيلم السينمائي، خصوصا الطبقات الشعبية في هذا المجتمع في وقائعهم الحياتية بصفة عامة.

ونوه الكتاب بما تميز به أغلب أفلام صلاح أبو سيف الروائية، إذ أنها ترسخ لهذا الحس الشعبي ترسيخا هو الأكثر تجذرا والأغزر تفرعا بما تتضمنه عناصر الحي الشعبي المتنوعة في هذه الأفلام من أبعاد ذات طابع فلسفي، يغلف ما يظهر فيها من أماكن وشخصيات وميل إلى الفكاهة وتراث من الإبداعات والاحتفاليات والمعتقدات والألفاظ وغيرها، مما يشير إلى أفلام أبو سيف بما تستحقه من وصف هي جديرة به وهي أنها سينما الشعب.

وينقسم الكتاب إلى خمسة أبواب يتحدث الباب الأول منها عن المكان، والباب الثاني عن الشخصيات الشعبية، أما الباب الثالث فيتناول الجنوح إلى الطابع الفاكهي، بينما يتناول الباب الرابع استخدام التراث الشعبي، وأخيرا الباب الخامس يتحدث عن العناصر المكملة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق