كيف تحمي استثماراتك في البورصة ؟

الخميس، 10 أغسطس 2017 09:30 ص
كيف تحمي استثماراتك في البورصة ؟
هدى خليفة

يقع الكثير من المستثمرين في أخطاء قد تتسبب لهم فى الخسارة، والأخطر أنه احياناً تكون هذه الخساره في أوقات صعود للسوق.
 
ويوضح معاذ ابو السعود خبير أسواق المال، بعض الأخطاء التى قد يقع فيها بعض المستثمرين وبتلاشيها يمكنهم حماية محفظة استثماراتهم بالبورصة. 
 
أولا: اتخاذ قرار شراء قائم على توصية تحليل فني فقط أو تحليل مالى فقط، أو بناءً عن شائعات في حين أن القرار لابد أن يكون قائم على توافق كامل بين كلا من علوم التحليل المالى والفني، الشراء بناءً عن قوة الشركة مالياً فقط عادة لا يتسبب في الخسارة من سعر السهم ولكن قد يتسبب في خسارة الوقت، وهو ما قد يؤدى فيما بعد لقرار بيع في وقت خطأ قبل بدء صعود السهم مباشرةً، والعكس.. شراء سهم أعلى من قيمته العادله بسبب أداءه الجيد وصعوده المستثمر به مخاطره عالية جداً، فلو حدث أي خطاً في دراسة السهم فنياً أو طرأ أي جديد بالنسبة لسبب صعود السهم لأعلى من قيمته العادلة (مثل تدخل أجهزة الرقابة) قد ينهار السهم بسرعه تتسبب في خسائر مهولة. أما شراء السهم القوي مالياً في الوقت المناسب الذي يحدده المحلل الفني يضمن للمستثر نجاح قراره بشكل كبير، وفي وقت قصير.
 
 
ثانيا: الشراء دون خطة واضحه لأكثر من سيناريو.. 
 
قبل الشراء لابد من تحديد رقمين هما: العائد المتوقع (مستهدف السهم) و المخاطرة المحتملة (مستوى ايقاف الخسائر)، ومن الطبيعي أن يكون العائد المتوقع ضعف المخاطرة المحتملة. 
 
مثال: شراء سهم (X) عند سعر 10 جنيه والمستهدف 11 جنيه، يجب أن يكون مستوى ايقاف الخسائر عند 9.5 جنيه أو أكبر، لأن هذه الأرقام تعني –ببساطه شديدة- أنه حين شراء هذا السهم أما أن تربح 1 جنيه أو تخسر نصف جنيه، وهذا يعتبر الحد الادني الذي يجب أن يقبل به أي مستثمر، أما اذا اقترب الرقمان أكثر من بعض، فلا يمكن اعتبار هذه فرصة استثمارية حقيقية.
 
 
ثالثا: متابعة المؤشر الخطأ
 
 من الأخطاء الشائعة بقوة لدى المتعاملين أن يكون أحدهم يمتلك أحدى أسهم الشركات الصغيرة أو المتوسطة وتراه يتابع ويتحرك وفقاً لتحليلات مؤشر السوق الرئيسي EGX30 للشركات الكبيرة، بدلاً من أن يتابع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70، وهذا بالطبع قد يدفعه لاتخاذ قرار خاطئ بناءاً عن توصيه لا تخص سهمه على الإطلاق.
 
 
رابعا: الاستخدام الخاطئ للأنشطة المتخصصة (الشراء الهامشي، والشراء والبيع في ذات الجلسة)
 
 الكثير من المستثمرين دائما ما يحملوا أنفسهم عبء الشراء الهامشي في سوق يتحرك باتجاه هابط، أو في فترة غير واضحة الاتجاه، مما قد يتسبب في مضاعفة الخسارة،  أيضاً عمليات الشراء والبيع في ذات الجلسة لا يمكن أن ينصح بها يومياً،  البعض يتعامل مع البورصة وكأنها "صالة قمار" يشتري السهم لأنه قد يصعد بعد قليل أو يهبط باحتمالية تحقق 50/50 %!! يجب أن يعلم كل مستثمر أن الأنشطة المتخصصة هي آليات للعمل وضعت لاستخدامها في أضيق الحدود، وهي تعرف بأنها آليات عالية المخاطر، حتى أن لوائح العمل بها لا تسمح للوكيل التعامل بها على حساب

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق