مبعوث رئيس كازاخستان يؤكد أهمية دور مصر بالمنطقة وجهودها

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 10:05 م
مبعوث رئيس كازاخستان يؤكد أهمية دور مصر بالمنطقة وجهودها
عاقل بك كمال الدنيوف

أكد عاقل بك كمال الدنيوف مبعوث رئيس كازاخستان ونائب وزير الخارجية أهمية دور مصر في المنطقة العربية وجهودها نحو تحقيق التنمية المستدامة، فضلا عن جهودها لتحقيق الاستقرار في المنطقة، مضيفا أن كازاخستان تسعى إلى تعزيز التعاون مع مصر، وتتمني لها تحقيق النجاح في مسارها.

وأضاف كمالدنيوف - في كلمته أمام الندوة التي عقدت، اليوم، بمناسبة مرور 25 عاما على العلاقات بين مصر وكازاخستان - أنه هناك علاقات تاريخية وودية بين مصر وكازاخستان، التي تقدر دورها الرائد في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن كازاخستان احتفلت العام الماضي بمرور 25 عاما على حصولها على الاستقلال، وذلك في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 وكانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلالها وفتحت سفارة لها.

وأوضح أن بلاده واجهت مشاكل عديدة سواء على صعيد السياسة الداخلية أو الاقتصاد الوطني أو علاقاتها بدول العالم، مؤكدا أن كازاخستان - وهي دولة ذات قوميات وطوائف متعددة - تعد نموذجا للتنمية والتوافق السياسي؛ ما ساعدها على تحقيق تنمية مستدامة وانتقالها إلى دولة رائدة في منطقة آسيا الوسطي.

بدورها، أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر أهمية العلاقات الاستراتيجية والشراكة بين مصر وكازاخستان مضيفة أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كازاخستان شهدت انعقاد اللجنة الحكومية المشتركة المعنية بالتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار بين البلدين.

وأوضحت أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على تنفيذ عدد من الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين في المجالات المختلفة، مؤكدة حرصها على تقديم دعم أكبر للمستثمرين من مصر وكازاخستان لإقامة المشروعات المشتركة.

وألفتت إلى أنه سيتم افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة - بعد 7 أشهر - عقب الانتهاء من أعمال الترميم التي يتم تنفيذها الآن، معربة عن أملها في أن يشارك نائب وزير كازاخستان عاقلبيك كمالدنيوف في حفل افتتاح هذا المسجد .

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق