الزراعة: وضع قائمة إرشادية للمزارعين بأسماء منافذ التقاوي وتراخيصها بالجمعيات الزراعية

الخميس، 10 أغسطس 2017 06:30 ص
الزراعة: وضع قائمة إرشادية للمزارعين بأسماء منافذ التقاوي وتراخيصها بالجمعيات الزراعية
وزارة الزراعة
مرفت رياض

أكد المهندس جمال العزب، مدير الإدارة المركزية لفحص التقاوي التابعة لوزارة الزراعة، إن التقاوي لها أهمية كبرى بالنسبة للمزارع، مشيرا إلى أنها إذا كانت غير صالحة، فستُمثل مشكلة كبيرة وتفسد المحصول.

وأضاف «العزب»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه لابد من اختيار تقاوي عالية الجودة، من أماكن مضمونة ومرخصة ومعتمدة، مشيراً إلى أنه تم وضع قائمة إرشادية بأسماء منافذ توزيع التقاوي سواء قطاع خاص أو حكومي بأرقام تراخيصها في جميع الجمعيات الزراعية، لتعريف المزارع بهذه المنافذ المعتمدة ليضمن جودة التقاوي.

وأوضح «العزب»، أنه لابد من الحصول على فاتورة خاصة بالتقاوى، لضمان حق المزارع عند حدوث مشكلة له، وفي حال رفض صاحب المنفذ إعطائه فاتورة، فعليه الإتجاه لأي مكتب فحص تابع للإدارة الزراعية، وتقديم شكواه  وعليه يستطيع الحصول على حقه، مشيراً إلى أن هناك ضبطيات قضائية ومحاضر ضد كل من يخالف التعليمات.

وأكد أن اجراءات التراخيص لمنافذ التقاوي أصبحت ميسرة، من خلال نظام الشباك الواحد المختص بذلك، لضمان سرعة إنهاء الإجراءات ليحصل صاحب المنفذ على ترخيصه خلال 48 ساعة .

وأشار «العزب» إلى أن المعاهد البحثية بالوزارة تقوم باستنباط تقاوي عالية الجودة، وأنه لا يجوز تداول أي صنف تقاوي إلا بعد تسجيله وفحصه، وبالتالي يكون الصنف جاهز للتداول، ولابد من وجود الفنيين للإشراف على عملية الإنتاج، ثم تتأكد لجنة للإشراف على المساحة المنزرعة من جودة الصنف المطلوب زراعته من التقاوي، والإشراف على العملية كلها حتى نهاية الحصاد، موضحاً أن هناك 184 محطة تقاوي على مستوى الجمهورية، من ضمنها محطة فحص الجيزة المعتمدة دولياً لفحص البذور، والتي من شأنها إصدار شهادة دولية لفحص البذور.

اقرأ أيضاً: 

وزير الزراعة يكلف بالتوسع في إنتاج التقاوي محليا لتقليل الاستيراد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة