طريق «شبرا / بنها» الحر.. أهم مشروعات الطرق القومية في أجندة الرئيس السيسي

الخميس، 10 أغسطس 2017 04:46 ص
طريق «شبرا / بنها» الحر.. أهم مشروعات الطرق القومية في أجندة الرئيس السيسي
الدكتور هشام عرفات وزير النقل
سامي بلتاجي

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن تنفيذ طريق «شبرا _ بنها» الحر، تطلب مجهودا ضخما وعملا شاقا على مدار الساعة، وهو ما يُحسب لكل العاملين والمهندسين والشركات المنفذة، وأنه تم ضغط أعمال التنفيذ وتكثيفها يوميا خلال الأشهر الخمسة الماضية، من أجل سرعة إنهاء تنفيذ الطريق، مشيدا بجودة أعمال التنفيذ سواء أعمال تنفيذ جسم الطريق أو الأعمال الصناعية التي تبلغ 62 عملا صناعيا (38 كوبرى و24 نفق).

جاء ذلك خلال تفقد الوزير أعمال تنفيذ المشروع الذي يدخل ضمن المشروع القومي للطرق ويبلغ طوله 40 كم وتبلغ تكلفته 3.2 مليار جنيه ويشمل إنشاء طريق حر جديد مزدوج بـ4 حارات لكل اتجاه بعرض 3.75 أمتار للحارة الواحدة، يرافقه اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب وعدد من أعضاء اللجنة واللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري.

ويعد المشروع أحد أهم مشروعات شبكة الطرق القومية، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيساهم الطريق في تخفيف الضغط المروري على طريق القاهرة - الأسكندرية الزراعي، والذي يمر عليه ما يزيد على 140 ألف سيارة في اليوم.

ويبلغ طول الطريق 40 كم، ويشمل المشروع 62 عمليا صناعيا، عبارة عن 38 كوبري و24 نفقا، بتكلفة إجمالية نحو 3.9 مليار جنيه؛ ولأهمية المشروع، قام وزير النقل الدكتور هشام عرفات، منذ توليه الوزارة، بـ8 زيارات لموقع العمل.

وكان قد أعلن الوزير، في وقت سابق، عن أن الانتهاء من المشروع نهاية يونيو 2017، إلا أن وزير النقل طلب من الرئيس السيسي مد أجل تنفيذ المشروع حتى أول أغسطس، مراعاة لظروف العاملين بالمشروع، والذي طلبوا قضاء أجازة عيد الفطر مع أهاليهم، بحسب ما أفاد به الدكتور عمرو شعث مساعد الوزير للسكك الحديدية والطرق. 

وفي الجولة الأخيرة لموقع التنفيذ، أعلن وزير النقل أن المشروع سيكون جاهزا لمرور السيارات قبل عيد الأضحى المبارك، أي خلال نحو 3 أسابيع، وربما نهاية أغسطس الجاري.

كان الدكتور جلال السعيد وزير النقل السابق، قد صرح أمام الرئيس السيسي، في مايو 2016، بأن موعد افتتاح طريق شبرا / بنها الحر سيتم في أكتوبر من نفس العام، قبل أن يتم مد أجل التنفيذ مرتين لاحقتين على الأقل، وذلك لضخامة حجم الأعمال المشار إليها في مشروع الطريق، الذي يضعه الرئيس السيسي نصب عينيه، ليشهد افتتاحه.

اقرأ أيضاً:

مصدر بالسكة الحديد : تعطل قطار ركاب رقم 996 المتجه من القاهرة لأسوان

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق