تراكم ترسبات الكالسيوم على جدار الشرايين يزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية

الخميس، 10 أغسطس 2017 12:15 م
تراكم ترسبات الكالسيوم على جدار الشرايين يزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية
ازمه قلبية - أرشيفية

حذرت دراسة طبية أمريكية من تراكم ترسبات الكالسيوم على جدار الشرايين لدوره السلبى في زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.
 
فقد كشفت النتائج المتوصل إليها أن الأشخاص الذين يتمتعون بعدم تراكم ترسبات الكالسيوم على جدار شرايينهم وأوعيتهم الدموية ، قد لا يكونون بحاجة إلى تناول عقار"ستاتين" المخفض للكوليسترول ، على الرغم من تواجد عوامل الخطر المساهمة في زيادة فرص الإصابة بأمراض الشرايين.
 
فقد لوحظ أن هؤلاء الأشخاص تراجعت بينهم بنسبة 3% فرص الإصابة بأمراض القلب على مدار عقد كامل، على الرغم من معاناتهم من العوامل التى قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .
 
وقال الدكتور" براج جوشى" أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية في المركز الطبى التابع لجامعة "واشنطن"، "تتراجع بصورة ملحوظة معدلات الإصابة بأمراض القلب بين الأشخاص الذين لا يعانون من تراكم ترسبات الكالسيوم على جدار شرايينهم".
 
وتعد الأشعة المقطعية الاختبار والوسيلة التشخيصية المثلى للكشف عن تراكم ترسبات الكالسيوم على الشرايين ، ليتم حساب فرص إصابة المريض بأمراض القلب على مدار العشر سنوات المقبلة .
 
كان الباحثون قد استعانوا بالأشعة المقطعية لفحص الصدر والقلب بين أكثر من 6.184 شخص تراوحت أعمارهم مابين 45 – 84 عاما ، ممن لم يصابوا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية من قبل .. وأشارت المتابعة إلى أن نصف المشاركين في الدراسة لم يظهروا أى تراكم لترسبات الكالسيوم على جدار شرايينهم ، لذلك لم يكونوا بحاجة إلى تناول عقار "ستاتين" المخفض للكوليسترول .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق