ارتفاع معدل التضخم الشهري

الخميس، 10 أغسطس 2017 02:07 م
ارتفاع معدل التضخم الشهري
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
يحيي ياسين

بعد إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيانه ، إن معدل التضخم الشهري ارتفع بنسبة «3.3%» عن يوليو 2017 ، حيث يأتي هذا الارتفاع الملحوظ في أعقاب قرارات زيادة أسعار المواد البترولية وتأثيرها على أسعار العديد من الأقسام والمجموعات.

وأكدت سعاد مصطفى، مدير إدارة الإحصاءات المالية بالجهاز، أن معدل التضخم ارتفع بصورة كبيرة خلال يوليو نتيجة ظهور أثر قرار رفع أسعار الوقود على الأسعار، موضحة أن أثر القرار لم يظهر في مؤشرات يونيو لأن البيانات الخاصة بالأسعار يتم جمعها من أول يوم في الشهر وحتى يوم 28 موضحة أن قرار زيادة سعر الوقود تم إقراره في 29 يونيو.

والتضخم هو المعدل الإجمالي لزيادة سعر السلع والخدمات في اقتصاد ما خلال فترة معينة من الزمن، وهو مقياس لتخفيض قيمة عملة بلد ما، ويطلق على عكس التضخم الانكماش.

وفى هذا السياق قال محمود ياسين، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع معدل التضخم بمعدل 4% يأتي في أعقاب رفع أسعار الوقود خلال الشهر المنصرم، موضحًا أن نقص بعض المنتجات وارتفاع أسعارها المستمر لها دور فى ارتفاع المعدل.

وأوضح ياسين فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة» ، أن للتضخم مسببات عدة مثل انخفاض سعر العملة، وارتفاع تكاليف الانتاج، والتوجهات الاقتصادية الخاطئة، مضيفاً أن الزيادة فى الإحتياطى النقدى بقيمة 7.8 مليار دولار ناتجة عن زيادة ملحوظة في استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية على جانب زيادة التنازلات من العملاء عن العملات الأجنبية والناتجة بنسبة كبيرة من تحويلات المصريين بالخارج بالإضافة لحصيلة الصادرات المصرية.

من جانبه قال الدكتور محمد عطوة، عميد كلية التجارة ورئيس قسم الاقتصاد بجامعة المنصورة، أن احد المسببات الرئيسية لارتفاع معدل التضم هو رفع البنك المركزى نسبة الفايدة خلال العام المالى الماضى.

وأوضح عطوة، أن السياحة وقلة الإنتاج الداخلية تلعبان دورا فى تحديد  معدل التضخم، متوقعا انخفاض النسبة المعلنة بسبب زيادة الاحتياطى النقدى وانخفاض عجز الموازنة العامة.


معدل التضخم فى يناير 29.6%

فبراير31.7%

مارس32.9%

ابريل32.9%

مايو 30.9%

يونيو30.9%

يوليو43.2%

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة