حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الخميس

الجمعة، 11 أغسطس 2017 03:34 ص
حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الخميس
مجلس النواب
سلمي إسماعيل

شهد مجلس النواب، اليوم، الخميس ، العديد من فعليات وأنشطة البرلمان جاء أبرازها ، افتتاح البرلمان الأفريقي، المؤتمر السنوى لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الأفريقية من مختلف دول القارة، وحضر من مصر المستشار أحمد المهدى، نائبًا عن الأمين العام لمجلس النواب المصرى المستشار أحمد سعد الدين.

كما عقد البرلمان الأفريقي، حلقة عمل مشتركة مع لجنة العدل بالبرلمان الأفريقي، حول الحق فى الحصول على الجنسية فى قارة أفريقيا، فيما شارك النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، فى جلسة رؤساء البرلمانات الأفريقية المنعقدة بمدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية، نيابة عن الدكتور على عبد العال

و توجه صباح اليوم، ، النائب السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إلى محافظة سوهاج للمشاركة فى تكريم أوائل الثانوية الأزهرية على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى المشاركة فى عزاء شقيق النائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان.

وقال الشريف فى تصريحات صحفية له ، إن الاهتمام بأبنائنا من أوائل الطلاب هو واجب وطنى، وعلى جميع مؤسسات الدولة الاهتمام بهم لأنهم قادة المستقبل.

وشارك وكيل مجلس النواب، فى تكريم أوائل الثانوية الأزهرية مع الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، وقدم المحافظ شهادات التكريم للمتفوقين، وتبرع السيد الشريف بمبلغ 60 ألف جنيهاً لأوائل الثانوية الأزهرية.

ومن جانبه أعلن النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، أنه سيعيد تقديم التعديلات الدستورية التى طرحها من قبل، فى بداية دور الانعقاد الثالث المنتظر انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل، بعدما أجلها نزولا على رغبة عدد من الأعضاء والشخصيات العامة، بعدما تقدم بها خلال دور الانعقاد الماضى، نتيجة للظرف السياسى الذى كانت تمر به البلاد.

وأكد "نصر الدين"، فى بيان صحفى صادر عنه، اليوم الخميس، أن مصر فى حاجة ماسة لإجراء تعديلات دستورية جوهرية، خاصة أن الدستور الحالى وُضع فى ظرف استثنائى، وبنوايا حسنة، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تستدعى تعديلات تتماشى مع الظروف السياسية.

 وعن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب تقدم النائب أحمد إسماعيل، عضو اللجنة ، بطلب إحاطة لوزير الصحة، بخصوص انتشار مراكز جراحات التجميل غير المرخصة وغير المطابقة للاشتراطات الصحية فى مختلف إنحاء الجمهورية فى الفترة الأخيرة.

وفي السياق ذاته قال اللواء يحيى كدوانى ، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن قطر الداعمة للإرهاب ستواصل ما تفعله من عناد وتحدى أمام الدول العربية ولن تتراجع عنه، وذلك بالاحتماء مع بعض دول الغرب والجماعات المتطرفة والإرهابية التى تقدم لها الدعم الكامل من أموال وغيرها.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى تصريح صحفية ،  أن حديث وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح خلال زيارته إلى مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين حول حمل ضمانات بعدم تكرار أى ضرر جديد من جانب إمارة قطر، كان بحسن النية، لأن قطر ليست لها كلمة واضحة أمام دول الرباعى، وأنها ستظل الداعم الرئيسى للجماعات المتطرفة فى دول العالم العربى.

وعن لجنة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، طالب  الدكتور نضال السعيد رئيس اللجنة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بالإعلان عن الموقف الحقيقى حول ما يتردد من زيادة أسعار خدمات الاتصالات على المستخدمين .

كما شدد عدد من النواب على ضرورة الاهتمام بالحبث العلمى وبنك المعرفة من خلال زيادة الميزانية المخصصة له، أو تفعيل الدستور وحصوله على الاستحقاق الدستورى الذى نصل على لتخصيص 1% من الناتج القومى للبحث العلمى.

وفى هذا الإطار طالب النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بزيادة ميزانية البحث العلمى، وأن الميزانية الحقيقية لم تصل إلى 1%  النسبة التى أقرها الدستور، متسائلا، هل تستخدم الدولة النسبة الأقل من 1% الاستخدام الأمثل؟.

وعن لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان قال النائب بدوى دسوقى، عضو اللجنة ، إن هيئة السكك الحديد تمتلك حوالى 980 قطار، منهم 660 فقط فى الخدمة والبقية خارجها، أى أن 320 قطار منها معطل، مؤكدا أن هذه الأرقام دليل على التحسن، فقد كانت القطارات العاملة فقط 400 قطار، بما يعنى وجود 580 قطار معطل.

وعن تصريحات النائبة زينب سالم فقد تقدمت  بسؤال لرئيس مجلس الوزراء، بشأن تدنى شبكة مياه الشرب بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية مما أسفر عن معاناة المواطنين فى الحصول على كوب مياه نظيف.

وطالبت زينب سالم، فى سؤالها، بتخصيص ميزانية خاصة بمركز أبو كبير لتوفير مياه الشباب من خلال عمل محطة رئيسة تخدم المنطقة القرى التابعة للمركز بدلا من اعتمادهم فى الحصول على المياه من القرى المجاورة، وأن المركز هو الوحيد على مستوى المحافظة الذى لا يوجد به محطة مياه شرب ودائما ما يتم اعتماد رقم قليل جدا له فى الموازنة العامة كل عام.

كما أعلنت "سالم"، رفضها للمقترح الخاص بخفض سن زواج الفتاة إلى 16 عاما، وقالت: هذا السن تكون الفتاة ما زالت فى مرحلة الطفولة

 

وعن اللجنة الدينية قال النائب شكرى الجندى، عضو اللجنة، إن اللجنة ستناقش مشروع قانون تجريم الكراهية، المعد من الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، فى الشهور الأولى لدور الانعقاد الثالث، حال إرساله للبرلمان فى هذا الموعد.

وفي هذا الاطار قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه لا يمكن تطبيق قانون الاستثمار الذى أقره البرلمان، إلا بوجود القانون المكمل له المتمثل فى قانون الإفلاس، موضحا أن قانون الإفلاس يتعلق بالشركات التى تعلن إفلاسها ويحدد الإجراءات، وموضحا أن هذا القانون يوضح بشكل كامل طرق مساعدة الحكومة لكل مستثمر يواجه أزمات فى سوق الاستثمار، وفرص تشجيعه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة