تعرف على فعاليات البرلمان الإفريقي اليوم (صور)

الخميس، 10 أغسطس 2017 07:20 م
تعرف على فعاليات البرلمان الإفريقي اليوم (صور)
البرلمان الإفريقي
سلمي إسماعيل

يرصد «صوت الأمة»، أبرز تصريحات أعضاء البرلمان من الوفد المصري المشارك بأنشطة برلمان القارة السمراء، استكمالا لمتابعة فعاليات البرلمان الإفريقي.

افتتح البرلمان الإفريقى، اليوم الخميس، المؤتمرالسنوى لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الإفريقية من مختلف دول القارة، وحضر من مصر المستشار أحمد المهدى، نائبًا عن الأمين العام لمجلس النواب المصرى، المستشار أحمد سعد الدين.

كما عقد البرلمان الإفريقى، حلقة عمل مشتركة مع لجنة العدل بالبرلمان الإفريقى، حول الحق فى الحصول على الجنسية فى قارة إفريقيا، فيما شارك النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، فى جلسة رؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقدة بمدينة جوهانسبرج الجنوب إفريقية، نيابة عن الدكتور على عبد العال.

وشهدت الجلسة، حضور عدد من رؤساء البرلمانات الإفريقية على مستوى القارة، لمناقشة ملف الشباب الإفريقى وكيفية استغلال طاقاتهم، وأكد المشاركون بالجلسة، أن شباب القارة يشكلون اليوم أكبر ميزة وأعظم ثروة، إذ أن إفريقيا لن يمكنها التغلب على تحدياتها الحالية والمستقبلية إلا من خلال تنمية شبابها.

شارك اللواء حاتم باشات، عضو البرلمان الإفريقى، وعضو لجنة الشئون الإفريقية، فى ورشة عمل عقدتها لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات بالبرلمان الإفريقى، للنهوض بأجندة الاتحاد الإفريقى بشان مكافحة الإرهاب.

وتحدث «باشات»، خلال الورشة، حول دور البرلمان الإفريقى فى مواجهة الإرهاب داخل القارة متسائلًا: كيف يلعب البرلمان دورًا فى مواجهة الإرهاب، وهو لا حول له ولا قوة ولا يحظ بمساندة ودعم حقيقى من مختلف المؤسسات بما فيها الاتحاد الإفريقى نفسه؟.

وطالب «باشات»، البرلمان الإفريقى والاتحاد الإفريقى باتخاذ موقف موحد تجاه الدول الداعمة للإرهاب فى القارة الإفريقية، لافتًا إلى أن هناك دول بعينها معروف دعمها للجماعات الإرهابية فى مختلف دول القارة، وبدون موقف حقيقى تجاه هذا التمويل، وهذه الدول سيظل الإرهاب يحاصر القارة الإفريقية.

ومن جانب آخر، تحدث ممثل نامبيا، فى الجلسة عن أسباب انتشار الجماعات الإرهابية فى جنوب إفريقيا، مرجعًا ذلك إلى الفقر، وانخفاض نسبة التعليم، والحياة القبلية، معتبرًا أن هذه الأهداف الرئيسية لخلق التنظيمية الإرهابية مثل داعش.

ورد «باشات»، على هذه النقطة، قائلًا إن الجهل والفقر لم يعودا الأسباب الوحيدة لانتشار الإرهاب، بدليل أن تنظيم داعش منتشر فى كثير من الدول الأوروبية، ويوجد أعضاء بالتنظيم حاصلين على درجات مختلفة من التعليم ومن الحياة الاجتماعية الجيدة.

شارك سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، بجلسة رؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقدة اليوم فى جوهانسبرج، نيابة عن الدكتور على عبد العال.

حضر الجلسة، رؤساء البرلمان الإفريقية على مستوى القارة، لمناقشة ملف الشباب الإفريقى، وكيفية استغلالهم.

وأكد المشاركون فى الجلسة، أن الشباب الإفريقى يشكلون اليوم وعلى مدى عقود أكبر ميزة بل وأعظم ثروة للقارة، مشيرا إلى أن إفريقيا لن يمكنها التغلب على التحديات الحاليّة والمستقبلية إلا من خلال تنميه شبابها.

ودعت النائبة مى محمود، رئيس لجنة الاقتصاد الريفى والزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الإفريقى، أعضاء البرلمان الإفريقى لتوجيه الدعوة لشباب القارة الإفريقية لحضور «منتدى شباب العالم» بمدينة شرم الشيخ، فى شهر نوفمبر المقبل، عبر التسجيل بالموقع الرسمى للمنتدى https://egyouth.com/ar/.

وأوضحت خلال مداخلتها بمؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية، والذى عُقد اليوم الخميس، بمقر البرلمان الإفريقى بمدينة ميدراند بجنوب إفريقيا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أطلق دعوة لشباب العالم لحضور منتدى عالمى فى مصر تحت عنوان «منتدى شباب العالم»، بمدينة شرم الشيخ، فى نوفمبر المقبل، لينقل للعالم رسالة سلام وتنمية ومحبة من أرض مصر بأيدى شباب المستقبل.

وأكدت أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو تمكين الشباب، لافتة إلى أن البرلمان المصرى يضم نحو 30% من أعضائه من الشباب، إلى جانب البرنامج الرئاسى لتمكين الشباب وتدريبهم من سن 20 إلى 30 عاما على مهارات الإدارة والقيادة والتخطيط لضخ جيل جديد من الشباب المثقف الواعِي.

8201710184443149-113
 
8201710184443156-114
 
8201710184443164-115
 
8201710184443172-117
 
8201710184443179-147

 

أخبار متعلقة:

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق