برلمانية تطالب الحكومة بالاهتمام بمزارعي قصب السكر

الجمعة، 11 أغسطس 2017 11:28 ص
برلمانية تطالب الحكومة بالاهتمام بمزارعي قصب السكر
سحر صدقي

قالت  سحر صدقي عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إنها تطالب بضرورة تبني الدولة لطرق جديدة لحث المزارعين على الاستمرار في زراعة قصب السكر، لما له من فائدة قومية قوية متمثلة في إنتاج السكر.

وتابعت صدقي إن مصر تعاني 30% عجز في احتياجات المستهلكين والإنتاج المحلي، رغم أن لدينا 300 ألف فدان مزروعة بالقصب في مصر، مما يتسبب كل عدة أشهر في أزمة في كميات السكر المتداولة في الأسواق، خاصة كلما اقتربنا من المواسم الزراعية أو الأعياد وشهر رمضان.


وأضافت سحر صدقى، في تصريح خاص، أن الدورة الزراعية للقصب مجهدة للأرض الزراعية وتمتص للعديد من العناصر الغذائية في التربة وكذلك الأسمدة، ما يحتاج لرعاية خاصة للأرض المنزرعة بالقصب، ولفتت إلى ضرورة رفع قيمة منحة الرى نظرًا لإرتفاع سعر السولار وتحمل المزارعين تكاليف كبيرة لا تمكنهم عند حساب هامش الربح من تحقيق ما يكفيهم طوال العام إذا ما قارنا العائد بزراعة مجاصيل أخرى.


وطالبت النائبة البرلمانية، بمراعاة الحكومة لإرتفاع تكاليف الزراعة على الفلاح وتعويضه في صور أسعار توريد المحصول نهاية العام، مشيرة إلى ضرورة وضع خطة واضحة للتوسع في زراعة القصب والحفاظ على التربة من عملية الإجهاد بسبب الزراعة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق