ماذا قال سيدات البرلمان عن مشروع قانون تخفيض سن الزواج إلى 16 عام؟

الجمعة، 11 أغسطس 2017 01:51 م
ماذا قال سيدات البرلمان عن مشروع قانون تخفيض سن الزواج إلى 16 عام؟
البرلمان - أرشيفية
إسراء سرحان

بات ارتفاع عدد السكان فى مصر أمر ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، ولكنه لم يكن كافي بالنسبة للنائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، ليعد مشروع قانون لتخفيض سن زواج الفتيات لـ «16» عامًا بدلا من 18 عامًا، الأمر الذي أثار الجدل تحت قبة البرلمان.

«صوت الأمة» ترصد ردود أفعال البرلمانيين حول مشروع قانون تخفيض سن زواج الفتيات، الذي يرى البعض أنه سوف يصبح سبب رئيسي فى حدوث انفجار سكاني.

زينب سالم

رفضت النائبة زينب سالم، المقترح الخاص بخفض سن زواج الفتاة إلى 16 عامًا، وقالت: هذا السن تكون الفتاة ما زالت فى مرحلة الطفولة، وبنيانها الجسماني لم يكتمل، بالإضافة إلى عدم اكتمال نضجها فى التفكير، وبالتالي فإن هذا السن غير مناسب، وعليه، مش هجوز بنتي أقل من سن 20 عاما.

وأوضحت زينب سالم فى تصريحات صحفية، أن القصة ليست فى الزواج والتوثيق فحسب، ولكن الفتاة حينما تتزوج لابد أن تكون لديها القدرة على تحمل المسئولية، التى بها تستطيع أن تكون مسئولة عن تنشئة جيل جديد ومسئوليات الحياة بشكل كامل، وهذا الأمر لا يتوفر فى السن الوارد فى المقترح، وإنما السن الحقيقي الذي تكون فيه الفتاة أصبحت ذو تفكير ناضج، ومسئولة عن قراراتها.

مارجريت عازر

النائب مارجريت عازر، إن مقترح قانون تخفيض سن زواج الفتيات غير دستوري، وأن السن المنصوص عليه فى القانون هو بالفعل بداية المرحلة التي من خلالها يمكن أن تصبح الفتاة مسئولة عن أسرة، مضيفة أنها "تتمنى أن يكون سن الزواج 21 عاما".

كذلك أكدت النائبة، أن مصر تعانى حاليا من الزيادة السكانية الكبيرة ومقترح مثل هذا سيكون من الأسباب القوية التي تؤدي إلى زيادتها بشكل كبير، بالإضافة إلى أن زواج الفتاة في هذا السن يهدد بإفشال الأسرة المصرية، وذلك لآن الزوجة تكون غير مؤهلة لأن تكون مسئولة عن أسرة بالكامل، سواء تربية أطفال أو رعاية الزوج، كما يشجع هذا المقترح أيضا على التسرب من التعليم.

وأشارت عازر إلى أن القانون منع من هو دون سن 21 عاما من التصرف في أملاكه، فكيف يتم السماح للفتاة قبل هذا السن بأن تكون مسئولة عن أسرة؟ وبالتالي تكون مسئولة عن مجتمع بالكامل؟

هالة أبو السعد

كما أعلنت النائبة هالة أبو السعد، رفضها النهائى للمقترح الخاص بتخفيض سن زواج الفتاة لـ16 عاما بدلا من 18، وقالت مقترح ليس صحيح خاصة أننا نحارب الزواج المبكر وهذا الأمر ليس فى مصلحة المجتمع بشكل عام والفتاة بشكل خاص.

وأكدت هالة أبو السعد فى تصريحات صحفية، إلى إن الفتاة فى سن الـ16 عاما تكون غير مكتملة النضج سواء الجسماني أو الفكري وتكون مفتقرة للعقل فى طريقة التفكير وتغلب عليها العواطف، وهذا الأمر يهدد الأسرة بالفشل قبل تكوينها، وأن السن المنصوص عليه فى القانون هو الأنسب لزواج الفتاة من جميع المناحي سالفة الذكر.

واستطردت هالة أبو السعد، إن نسبة العنوسة زادت فى الفترة الأخيرة مما يعنى أن الإقبال على الزواج قل بشكل كبير بسبب الظروف الاقتصادية، وعلى الجميع أن يرى هذه الحقيقة المؤكدة، وأن كان هناك بعض الحالات التى يتم زواجها فى سن مبكر فليس من الطبيعي أن يكون هناك قانون لتقنين الخطأ، بل من الأفضل أن يتم نشر الثقافة والوعي لدى هذه الشريحة من المجتمع لمنع مثل هذه الممارسات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق