تعرف على.. مشغل منظومة نقل الغاز وفقا للقانون الجديد

الأحد، 13 أغسطس 2017 01:00 ص
تعرف على.. مشغل منظومة نقل الغاز وفقا للقانون الجديد
الغاز - أرشيفية
مروة الغول

تنص المادة 24 من قانون تنظيم انشطة سوق الغاز والذى تم إصدارة خلال الاسبوع الماضى، أنه يجوز  منح ترخيص مشغل منظومة نقل الغاز لكيان قانونى واحد أو أكثر، وذلك طبقاً للاشتراطات التى تحددها متطلبات الترخيص.

كما تنص المادة 25 على أن  يلتزم مالك ومشغل منظومة نقل الغاز بالسماح لغيرهما باستخدام المنظومة دون تمييز وبما يكفل توافر الغاز للمستهلكين طبقاً لكود استخدام منظومة النقل المعتمد من الجهاز وتحدد التراخيص كود استخدام منظومة نقل الغاز إلتزامات المشغل ومنها على الأخص ماياتي:

1ـ إدارة وتشغيل وصيانه وتطوير منظومة نقل الغاز بطريقة آمنه وفعالة ووفق معايير اقتصادية ودمجها أو ربطها إذا أمكن ذلك مع منظومات أخرى .

2- نقل الغاز بموجب عقود مبرمة وفقاً لتعريفة استخدام منظومة نقل الغاز التي يقرها الجهاز .

3- التأكد من استخدام خطوط منظومة نقل الغاز طبقاً لكود استخدام منظومة نقل الغاز مع مراعاة متطلبات الأمن القومي والأولويات المتعارف عليها في هذا الشأن .

 

4ـ وضع خطة تطوير لمنظومة نقل الغاز تكون مدتها خمس سنوات ، على أن يتم نشرها وتحديثها كل سنتين على الأقل، ورفعها للجهاز للموافقة عليها .

 

وتنص المادة 26 من القانون بحدد التراخيص وكود استخدام منظومة نقل الغاز حقوق مشغل منظومة نقل الغاز ومنها على الأخص ما يأتي:

 

1ـ إدارة وتشغيل منظومة نقل الغاز بما في ذلك محطات الضواغط والتخفيض والقياس وغيرها والتي تكون مملوكة لكيان آخر وفقاً للقواعد التي يحددها الجهاز وبما يمكنه من آداء مهامه والإلتزام بمسئولياته كمشغل لمنظومة نقل الغاز.

 

2ـ  تحصيل تعريفة استخدام منظومة نقل الغاز .

 

3- تخفيض الكميات المتعاقد على نقلها أو التوقف كلياً عن نقلها في حالات منها عدم سداد تعريفة استخدام منظومة نقل الغاز وفقا للتعاقد المبرم بينه وبين شاحن الغاز أو عدم استغلال كامل السعة المحجوزة أو استهلاك الغاز بما يفوق الكميات المتعاقد عليها أو شحن غاز غير مطابق للمواصفات . 

 

مادة 27: يلتزم مشغل منظومة نقل الغاز بإعداد كود استخدام المنظومة على أن يتضمن البنود والشروط الواجب الإلتزام والوفاء بها من جانب شاحن الغاز ورفعه للجهاز للموافقة عليه .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة