استقطاع 200 متر من القناطر القديمة تمهيدا لفتح هويسيين ملاحيين في أسيوط

الأحد، 13 أغسطس 2017 02:24 م
استقطاع 200 متر من القناطر القديمة تمهيدا لفتح هويسيين ملاحيين في أسيوط
مشروع قناطر أسيوط
أسيوط - ضحا صالح

قال المهندس حسين جلال رئيس الادارة المركزية والمهندس المقيم بقناطر اسيوط الجديدة انه بدأ العمل في تكسير وهدم ٢٠ فتحة من قناطر اسيوط القديمة تمهيدا لتشغيل الاهوسة التي ستكون في مسار المجري الملاحي شرق النيل.
 
وأشار جلال خلال تصريحه انه في البداية تم تحويل الطريق يوم ٢١يوليو من قناطر اسيوط القديمة الي قناطر اسيوط الجديدة ، ثم بدأت اعمال حجز المياه عن القناطر الجديدة يوم ٢٨ من نفس الشهر وبدأ عمل المفيض الجديد.
 
وحاليا يجري استقطاع الفتحات التي ستكون في مسار المجري الملاحي للاهوسة الملاحية الجديدة شرق النيل، حيث يصل طول القناطر القديمة الي ٨٥٠ متر وسيتم استقطاع ٢٠٠ متر أي ما يقارب ٣/٤ عرض نهر النيل.
 
وأوضح جلال أن الهدف من أعمال الاستقطاع هو عمل هويسين جديدين شرق النيل بدلا من الهويس القديم والذي كان غرب النيل 
مشيرا إلى أن الهويس دوره الرئيسي مرور الوحدات الملاحية سواء كانت وحدات النقل النهري الدرجة الاولي ( الكروز) او وحدات النقل النهري الخاصة بشركة النقل النهري كوحدات نقل السكر.
 
وأوضح جلال انه بسبب قرب مسافتي القناطر الجديدة والقناطر القديمة من بعضهما استلزم ذلك ان يكون الهوسيين الجديدين شرق النيل بدلا من الهويس الغربي بالقناطر القديمة.
 
يذكر أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية هو أحد المشروعات القومية الذي يتم دعمه بتمويل مشترك بين الحكومة المصرية ممثلة فى بنك التعمير الألمانى بتكلفة ٤ مليارات جنيه  الذى سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد الانتهاء من المشروع.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق