تفاصيل زيارة وفد «تعليم البرلمان» للجامعة الألمانية

الأحد، 13 أغسطس 2017 05:10 م
 تفاصيل زيارة وفد «تعليم البرلمان» للجامعة الألمانية
لجنة التعليم والبحث العلمي
سلمي إسماعيل

زار وفد من لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة، اليوم الأحد، مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة، وذلك للتعرف على النظام التعليمي بالجامعة.

واستعرض الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، إحصاءات هيئة التبادل العلمي الألماني، موضحًا أن الجامعة تمثل 42% من إجمالي برامج ألمانيا البحثية، مؤكدًا أن منظومة التعليم المصري بما لها وما عليها، نجحت في تخريج طلاب يتباهى بهم العالم.

وأعلن منصور أن يوم 9 ديسمبر ستنظم الجامعة حفلا في العاصمة الألمانية برلين، وذلك بمناسبة مرور 15 عامًا على إنشائها، كما سيتم تنظيم حفل آخر في مصر يوم 6 أكتوبر المقبل.

وأكد أن الجامعة الألمانية لا تميز بين الطلاب، كما أن الجامعة لا توجد بها استثناءات، مشيرًا إلى أنها تتميز بالتعددية والشفافية والاستقلالية والإتاحة والتطبيق العلمي، وكذلك البحث العلمي.

وكشف منصور، عن سعي طلاب الجامعة لتصنيع قمر صناعي، لافتًا إلى أن الجامعة ضم معملا متطورا من أفضل 5 معامل على مستوى العالم.

وقال إن كتيب هيئة التبادل الألمانية أكد أن الجامعة الألمانية بالقاهرة هي أكبر جامعة ألمانية ثنائية القومية موجودة، مشيرا إلى أنها تقدم 3 درجات علمية بكالوريوس وماجستير ودكتوراة.

وأضاف أن الجامعة تخرج طلابا عالميين وأصبح لها وضع عالمى، قائلا: "ونعقد اتفاقيات دولية مع الجامعات الألمانية باعتبار الجامعة الألمانية فى مصر ثنائية القومية، وهناك تعاون اقتصادى ثقافى بين مصر وألمانيا، وأهم مبادئ الجامعة الاستقلالية والإتاحة التى توفر القادر علميًا وذهنيًا ولا يوجد استثناء واحد فى تاريخ الجامعة الألمانية، وعدم التمييز لأن الجامعة لا تتنازل عن مبادئها، والجامعة محايدة سياسيًا ودينيًا وأيدولوجيًا فالجامعة تدرس السياسة ولا تكرس لها".

وقال هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن أبرز ما تتميز به الجامعة هو التعليم النقدى، مشيدًا بنظام التعليم فى الجامعة الألمانية بالقاهرة، بعد إطلاعه على طريقة تقييم أعضاء هيئة التدريس من قبل الطلاب.

وأضاف أباظة، خلال كلمته، أن الزيارة تأتى فى ظل اهتمام لجنة التعليم بالتواصل مع كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وفى مقدمتها الجامعات، مشيرًا إلى أن باقي الجامعات تفتقد نظام التعليم النقدي الذي يقوم على تقييم العملية التعليمية والاستفادة القصوى من نتائجه.

وشارك في الزيارة، كل من الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، وهاني أباظة، والدكتور عبد الرحمن البكري، وكيلا اللجنة، والدكتورة منى عبد العاطي، والدكتور فتحي ندا، عضوا اللجنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق