السيسي في أفريقيا.. مصر تعزز تواجدها بالقارة السمراء

الأحد، 13 أغسطس 2017 08:52 م
السيسي في أفريقيا.. مصر تعزز تواجدها بالقارة السمراء
السيسي في أفريقيا.. مصر تعزز تواجدها بالقارة السمراء
أسماء العوامري

تشهد العلاقات المصرية الأفريقية تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة الماضية، وخاصة بعد استلام الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة، وفي هذا الإطار يجري الرئيس جولة إلى 4 دول أفريقية تشمل رواندا و تنزانيا والجابون و تشاد، حيث تستغرق الزيارة أربعة أيام.
 
وتهدف زيارة السيسي لتلك الدول الإفريقية بحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي المشترك وكيفيه التصدي للتحديات المشتركة التي تواجه القارة الأفريقية ومناقشة مستجدات القضايا الأقليمية، فيما يتعلق بحفظ الأمن والسلام بالقارة الأفريقية.
 
وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، في تصريح له، أن الجولة الإفريقية تهدف إلى تكثيف التواصل والتنسيق بين مصر وأشقائها الأفارقة، إضافة إلى تدعيم التعاون مع هذه الدول على مختلف الصعد خاصة الصعيدين الاقتصادي والتجاري.
 
وتشهد الجولة الإفريقية بحث سبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، ومواجهة التهديدات المستمرة من تنامي الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة، وتأكيد أن مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تعتمد فقط على المحاور الأمنية والعسكرية ولكن تشمل أيضًا الأبعاد الفكرية والدينية  وتتناول المباحثات تأكيد أهمية تطوير العلاقات المصرية الأفريقية على جميع الأصعدة، فضلا عن مواصلة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
 
وأشارت سفيره مصر في رواندا «نميرة نجم» أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس مصري يقوم بزيارة الى العاصمة الرواندية في إطار مشاركته باجتماعات القمة الافريقية ٢٧ السابقة لاتحاد الافريقي في يوليو العام الماضي.
 
كما ذكرت السفيرة، أن الرئيس السيسى كان قد أكد للرئيس الرواندي حرص مصر على تبنى سياسة خارجية ثابتة تقوم على التعاون والتضامن مع الدول الافريقية الشقيقة فى إطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشئون الداخلية، فضلاً عن العمل على إيجاد حلول للمشكلات القائمة، وتفادى نشوب النزاعات، وذلك خلال لقاء الترحيب السابق من الرئيس الرواندي «بول كاجامي» الذي حرص علي زيارة الرئيس المصري في مقر إقامته في العاصمة كيجالي علي هامش اجتماعات القمة الافريقية السابقة في رواندا.
 
من جانب آخر، قال ياسر الشواف، سفير مصر في تنزانيا، إن زيارة الرئيس السيسي لتنزانيا تعكس توجهات الرئيس لتعظيم دور مصر الأفريقي بالقارة، وتعزيز العلاقات الشخصية التي تجمع بين رئيسي مصر وتنزانيا.
 
وأضاف الشواف، خلال مداخلة هاتفية لفضائية on tv، اليوم الأحد، أن الزيارة تركز على الملفين الاقتصادي والتجاري بين البلدين، علاوة على العلاقات السياسية المبنية على الدعم المتبادل في المحافل الدولية، مشيرا إلى أن اهتمام مصر من خلال عضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي، بالقضايا الأفريقية خاصة التي تتعلق بالإرهاب والعنف في بعض الدول.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق