الخشت يكشف لـ«صوت الأمة».. مناهج الحفظ والتلقين تخلق الإرهاب.. لا دعاية للانتخابات الرئاسية داخل جامعة القاهرة والإخوان جماعة إرهابية.. لا تدريس بالنقاب ومجانية التعليم يجب أن تكون مشروطة

الإثنين، 14 أغسطس 2017 08:00 ص
الخشت يكشف لـ«صوت الأمة».. مناهج الحفظ والتلقين تخلق الإرهاب.. لا دعاية للانتخابات الرئاسية داخل جامعة القاهرة والإخوان جماعة إرهابية.. لا تدريس بالنقاب ومجانية التعليم يجب أن تكون مشروطة
الخشت فى صوت الأمة
إبراهيم محمد

عهد جديد تدخله جامعة القاهرة خلال الأربع سنوات القادمة بدءًا من العام الحالي، بتولي الدكتور محمد عثمان الخشت، رئاسة جامعة القاهرة، خلفًا للدكتور جابر جاد نصار، الرئيس السابق للجامعة، فيعد الخشت أسرع رئيس جامعة يصدر بحقه قرارًا بتوليه المنصب، في الوقت ذاته يحمل على عاتقه أحلام وطموحات وتحديات ليخوضها أمام الجميع وأمام قرارات من سبقوه في تولي أعرق الجامعات المصرية وأقدمهم، وفي هذا الصدد أستضاف «صوت الأمة»  الدكتور محمد عثمان الخشت للكشف عن خطته في الفترة المقبلة وما يحلم بتحقيقه داخل حرم الجامعة، وحاوره مجموعة من الصحفيين على رأسهم الكاتب الصحفي عادل السنهوري رئيس تحرير موقع «صوت الأمة» وإلى نص الحوار.

كيف تجد المناهج القائمة على الحفظ والتلقين؟
أي منهج يقوم على الحفظ والتلقين يؤدي إلى العقول المغلقة، لأن العقل الذي يحفظ وتلقى المعلومة فقط فهو عقل سلبي، وهذا التعليم هو تعليم مولد للعقل المغلق ومن ثم مولد للإرهاب.

هل لدينا مناهج بالجامعة قائمة على الحفظ والتلقين؟
بالطبع.. لدينا مناهج عديدة قائمة على هذا النمط، ولكن هناك في مناهج تم تطويرها في جامعة القاهرة، وهناك لازال قائم على التلقين والحفظ.

ماذا عن الأساتذة الذين يبثون أفكار للعقول المغلقة.. كيف تواجه الجامعة ذلك؟
الجامعة هي نظام مؤسسي، حيث المناهج تقوم على نظام مؤسسي في التدريس ووضع الأفكار، ومن ثم التعليم ليس نظام فردي، ولكنه لن يستطيع أي استاذ أن يدرس كتاب دون موافقة القسم العلمي على ذلك، ومن ثم كل قسم علمي به لجنة ثلاثية لفحص الكتاب الذي من المقرر تدريسه على الطلاب ومدى مطابقته للمواصفات، ومواكب لعمليات التحديث.

وجود كتاب جامعي يرسخ فكرة الحفظ والتلقين.. والعالم يتجه إلى الأبحاث.. فكيف للجامعة أن تبحث عن العلم الجديد ولازال الكتاب الجامعي متواجدًا؟
سؤالك 100% صحيح.. ولكن نحن نتحدث عن الكتاب الجامعي المرجعي وليس للدراسة فقط، وهو به خريطة مبسطة مرجعية عن المنهج وما يدرس به، ولكن الطالب مطالب في الوقت ذاته أن يبحث في مراجع ثانية للبحث عن المعلومة والإبداع في الإجابة.

هل هناك إجراءات خاصة بالزي الجامعي بحرم جامعة القاهرة كما وجدت من قبل؟
يطلق عليه الحرم الجامعي.. فهو حرم له تقاليد وأعراف حاكمة تختلف عم هو خارج أسوار الحرم، ونحن نلتزم بتقاليد الحرم الجامعي وضوابط الذوق العام، وطلاب جامعة القاهرة ملتزمين بحدود اللياقة والتقاليد.

ولكن هناك ضوابط للملابس خاصة للفتيات منعًا للتحرش؟
قولًا واحدًا.. لا يوجد مبررًا واحدًا للتحرش بالمرأة أي كان هذا المبرر على الإطلاق، المسئولية مسئولية متبادلة بين الرجل والمرأة، ولدينا وحدة مناهضة التحرش بالمرأة ونعمل على توسيع نطاقها، ولتطبيق ذلك سنعمل على توسيع مفهوم الوحدة ليس فقط مفهوم  مناهضة التحرش ولكن تغيير نظرة الرجل للمرأة ونظرة المرأة للرجل، وزيادة حكم الكوادر البشرية العاملة في الوحدة، وكذلك الدعم اللوجيستي للوحدة بمعنى توفير التسهيلات والإمكانيات للوحدة.

لكن لابد أن يكون هناك أساليب للتوعية لتغيير مفاهيم النظرة بين الرجل والمرأة؟
سنعمل على مجموعة من المستويات وأساليب التوعية المختلفة على تعديل أو تغيير وجهة النظر الشعبية بين الطلاب أو الأساتذة باعتبار أن كلا الطرفين من الجنسين إنسان، وهذه مسألة مهمة جدًا، وذلك من خلال المؤتمرات والندوات بوحدة مناهضة التحرش.

كيف تجد ربط التعليم بالاستثمار.. والاستراتيجة التي وضعتها هل تعني ربط التعليم بسوق العمل أم بالاستثمار؟
ربط التعليم بالاستثمار وسوق العمل، وذلك من خلال وضع المناهج التي تلبي حاجة السوق، لأن السوق يحتاج كوارد فنية مدربة بمختلف التخصصات، فلابد من أن المناهج تصب في خلق هذا الخريج الذي يحتاجه السوق حتى لا يجد فجوة ما بين ما يدرس وما يوجد بأرض الواقع، لذا نعمل على ربط التعليم بسوق العمل والاستثمار.
وأود أن أؤكد إيماني بمجانية التعليم لغير القادرين، نحن ملتزمين بمجانية التعليم لهؤلاء الفئة ولكن هناك فئة قادرة، لذلك يقدم إليهم برامج تدخل بها أو لا بإرادتها.

ما هو الطالب غير قادر والطالب القادر؟
القاعدة التي يتم التعامل من خلالها هي التعامل مع جميع المتقدمين على أساس مجانية التعليم، ثم عرض البرامج المتميزة على الطلاب بمحض إرادتهم، ولهم حق الاختيار ما بين المجاني وما بين ما يدفع له، هنا يتم معرفة النوعين من الطلاب.

ماذا عن الطلاب الراسبين.. وموقفهم من مجانية التعليم؟
هي مسألة تتعلق بقانون تنظيم الجامعات، وأنا لا أملك أن أضع لها قرارًا، فنحن ملتزمون بقانون تنظيم الجامعات، ولكن من الممكن أن نقترح في المستقبل عند تغيير القانون أن يتم النظر في مثل هذا الأمر بأن الطالب الراسب لا يستحق.

هل أنتم من مؤيدي تحمل الطالب الراسب تكلفة الخدمة فعليًا لإعادة الدراسة.. وماذا عن الفائقين ببرامج المتميزة؟
نعم.. القاعدة في قانون تنظيم الجامعات أن كل طالب له أحقية التعليم المجاني، ونحن نلتزم به، وهناك برامج متميزة تعطي منح للطلاب المتفوقين.

ما الجديد الذي ستقدمه الجامعة في الفترة المقبلة؟
العمل على تطوير المناهج المتعلقة بالدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة؛ لتكن مواظبة ومتلائمة مع تطور العلوم الإنسانية والاجتماعية، التطوير هنا يكون نابعًا من الكليات مثل دار العلوم وليس فرضًا عليها.

هل سيستمر قرار حظر التدريس بالنقاب؟
لا تدريس بالنقاب.. هل رأيت يوما ما امرأة تؤدي شعائر الحج والعمرة وهي منتقبة، فالإحرام يكون بوجها وكفيها، وقرار الحظر مستمر.

هل سيمسح للطلاب بالدعاية الانتخابية لصالح مرشح رئاسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟
لا سماح للدعاية الانتخابية داخل جامعة القاهرة لأى مرشح، والمتلونين انكشفوا عقب ثورة 25 يناير.

المراكز المخصصة الربحية بجامعة القاهرة ماذا عنها؟
لدينا من سبل التمويل، هو زيادة أعداد البرامج المتميزة، والتوأمة مع الجامعات الأجنبية في الكليات الجديدة بالجامعة الدولية، ومن المنتظر أن تكون الجامعة الدولية يد مساعدة لجامعة القاهرة في زيادة الموارد المالية للجامعة، وتنمية تطوير عمل مراكز جامعة القاهرة وعددهم الحالي 163 مركز، منهم 18 يتبعوا إدارة الجامعة مباشرًا والباقي يتبع إدارة الكليات، هذه المراكز لابد من إحداث عملية تطوير لها وربطها بقطاع الصناعة والرزاعة وكافة القطاعات في عدة مستويات، ونحن نحتاج دفعة كبيرة في مجال الزراعة فلابد أن تتعاون المراكز المتخصصة مع كلية الزراعة على إيجاد البدائل فيما يتعلق بمجال الزراعة.

لدينا عقول مهاجرة من أساتذة الجامعات ونحن نتحدث عن استقطاب أساتذة أجانب.. كيف ذلك؟
هذا الحديث فهم خطأ.. نحن نتحدث عن زيادة حجم التبادل مع الجامعات الأجنبية، وذلك لإلقاء المحاضرات بين الجامعات المتبادلة وفق البروتوكولات الموقعة، وهذا لزيادة التفاعل في المحاضرات وليس استبدال أماكن أجانب بدلًا من المصريين، للانفتاح على العالم الخارجي.

ماذا عن الإخوان؟
جماعة إرهابية.. قولًا واحدًا.. وسيتم التعامل بحسم مع كل من يحاول الخروج عن الدولة الوطنية، وأي محاولة لجس النبض ستقابل بحسم شديد، وفي جميع الأحوال لا وجود للحزبية أو الطائفية داخل جامعة القاهرة.

والسلفيون ماذا عنهم؟
هم فصيل موجود بالشارع المصري والبرلمان ومثله مثل أي حزب، ولكن لا مجال للعمل الديني داخل جامعة القاهرة.

ماذا عن المذكرات والملازم؟
نحن ضد المذكرات والملازم لأنها تهدم العملية التعليمية، إذا كنا نتحدث عن عدم فعالية الكتب الجامعية، ونحاول إلى أن تكون كتب مرجعية للطلاب فكيف يمكن أن نلخص الكتب لتكن ملخصات، وسيتم تحويل أي محاولة للمذكرات أو الملازم إلى التحقيق فورًا.
كما أننا نريد أن ننافس الكليات العالمية فلابد من زيادة فرص المنافسة بين أفراد فريقي وهذا سيؤدي إلى تحسين الفرص الخاصة بي بالمنافسة عالميًا، وذلك سندشن تصنيف للكليات والأقسام وفقًا لأعدادهم ويكون التصنيف وفق المعايير الدولية.

في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش توليك منصب رئاسة الجامعة.. أعلنت أن هناك عجز في موازنة الجامعة.. فهذا تسبب في تضارب التصريحات مع الرئيس السابق للجامعة.. فأين الحقيقة؟
لم تأتي إلي حتى الآن كشوفات الحسابات البنكية لما علي وما لدي، لذا إجابتي الحالية أنا في انتظار الحسابات البنكية من البنوك بتاريخ 31 يوليو.

ماذا عن قرارات الإدارة السابقة بشأن إغلاق الزوايا وكشف المخدرات وإلى ما ذلك؟
لدينا في كشوفات طبية للطلاب، ومدرج بها الكشف عن فيروس سي والغرض منها هو الكشف عن الطلاب المصابين بالفيروس للمعالجة مجانًا، وكذلك استمرار تحاليل كشف المخدرات بالمدن الجامعية، وعن زوايا الصلاة فأؤكد أن الصلاة في مسجد الجامعة لا مجال للزوايا، كما أنه لا تدريس بالنقاب في حرم الجامعة.

وجد أن أغلب الإرهابيين المعلن عنهم خريجو كليات مرموقة علمية.. فما تفسيرك لتلك الظاهرة؟
قُلت مسبقًا أننا نعمل على إنهاء العقول المغلقة، وانتهاء التعليم المغلق المعتمد على التلقين والحفظ، ونسعى للتعليم الإيجابي، نسعى هذا العام من هذا المنطلق لتطبيق مقرر التفكير النقدي؛ لتعليم الطالب عدم تلقي المعلومة بالشكل المسلم به، ولكن يعمل على التفكير والبحث.

العادة في مصر المسئول الجديد يلغي ما سبق.. فما رؤيتكم؟
جامعة القاهرة مجموعة من العهود تحمل في طياتها مجموعة من التقاليد السابقة، وأنا شخصيًا ببني على ما قام به السابقون ولكن لا أقلدهم أبني عليهم ولا أقلدهم، أحمل كل الاحترام والتقدير لكل رؤوساء الجامعات السابقين وسأبني على ما فعلوه وسأحاول صنع عهد جديد.

ماذا عن أول قرار أخذته عند توليك رئاسة الجامعة؟
أول قرار أخذته هو تحويل الجامعة إلى جامعة من الجيل الثالث.

ما نقصده قرار موقع؟
أول قرار كان تحويل الدكتور ياسين لاشين إلى النيابة العامة.

والقرار الذي ألغيته؟
لم ألغي قرارًا حتى الآن.

ماذا عن  المواسم الثقافية في الجامعة؟
ستشهد الجامعة أكبر المواسم الثقافية العام الجامعي المقبل، سنتعاون مع دار الأوبرا لتنظيم الحفلات التي ترضي الذوق العام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق