«انخفض ارتفع» ما بيفرق..

انخفاض سعر الدولار الجمركى 25 قرشا.. رؤساء شعب السلع الغذائية: لن يؤثر على الأسعار

الإثنين، 14 أغسطس 2017 12:00 م
انخفاض سعر الدولار الجمركى 25 قرشا.. رؤساء شعب السلع الغذائية: لن يؤثر على الأسعار
الدواجن
أسماء أمين - منار الرخ

أكد الخبراء أن انخفاض سعر الدولار الجمركى، لم يؤثر فى أسعار السلع الغذائية، وأن أسعار «الدواجن» ارتفعت خلال الفترة الماضية نتيجة ارتفاع سعر الأعلاف، كما ارتفعت أيضا أسعار «اللحمة» بسبب اقتراب عيد الأضحى. وأشار الخبراء إلى أن الأسواق تشهد ركودا فى حجم المبيعات، مؤكدين أن القوى الشرائية ما زالت ضعيفة للغاية، بجانب توقف المستوردين عن الاستيراد.
 
وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الدواجن لم تتأثر بتخفيض سعر الدولار الجمركى لـ16.25 جنيه، موضحا أن «الصويا والذرة» ليس عليهما جمارك، وأن المستفيد من الانخفاض «الدواجن المستوردة»، ولكن بنسبة لا يشعر بها المستهلك.
 
وأشار إلى أن الذى يستفيد من انخفاض الدولار الجمركى هى السلع الترفيهية والاستهلاكية، موضحا أن أسعار الدواجن ستنخفض من خلال تطبيق منظومة متكاملة، بداية من استزراع الذرة والصويا وإنشاء بورصة للدواجن، تتكون من اتحاد منتجى الدواجن والغرفة التجارية ووزارة الزراعة، مع وجود أسعار استرشادية، مطالبا وزير التموين العديد من المرات بضرورة وجود أسعار استرشادية.
 
وقال عبدالعزيز السيد، إن أسعار الأعلاف ارتفعت خلال الأسبوعين الماضيين 500 جنيه للطن، وأن سعرها الآن يتراوح بين 6850 و7000 جنيه وذلك بالنسبة إلى الطن الواحد، معتبرا أنه من الطبيعى ارتفاع الأسعار خلال هذا التوقيت مع اقتراب دخول عيد الأضحى، ما يجعل منتجى الدواجن يخفضون الإنتاج خلال الفترة من بعد عيد الفطر إلى عيد الأضحى تجنبا للخسائر.
 
على جانب آخر أكد خالد فتح الله، نائب رئيس غرفة الإسكندرية، أن الأسعار لم تتأثر بعد انخفاض سعر الدولار الجمركى، نظرا لأنها نسبة منخفضة ولم تؤثر على الأسعار أو المبيعات، مؤكدا أن الأسواق تشهد ركودا فى حجم المبيعات، وما زالت القوى الشرائية ضعيفة للغاية، بجانب توقف المستوردين عن الاستيراد.
 
وأشار إلى أنه توقف عن الاستيراد وأصبح يستورد 10% من الذى كان يستورده خلال الفترة الماضية من العام الماضى، لافتا إلى أنه كان يستورد 5 كونتنر من اللحمة الضانى قبل عيد الأضحى و3 كونتنر من اللحمة البتلو، بالإضافة إلى أن السوق كانت تستورد خلال هذا الوقت 200 كونتنر ضانى، والآن كل ما تم استيراده 10 كونتنرات فقط للسوق كلها تخوفا من ارتفاع الأسعار وعدم القدرة على البيع، فأصبح كيلو اللحمة 200 جنيه فمن لديه قدرة على الشراء بهذا السعر. 
 
فيما أكد يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية فى الغرفة التجارية، أن انخفاض سعر الدولار الجمركى انخفاض غير ملحوظ، حيث إنه لن يؤثر على أسعار المواد الغذائية فى السوق المصرية، مؤكدا أن الفارق 15 قرشا بعد 60% لأعلى شريحة.
 
وأوضح محمد وهبة رئيس شعبة القصابين، أنه سيحدث ارتفاع وليس انخفاض حتى بعد انخفاض الدولار الجمركى الذى وصل إلى 16.25، وذلك بسبب اقتراب عيد الأضحى المبارك، ومسارعة المواطنين لشراء الأضاحى، ونظرا لارتفاع أسعار الأعلاف، شهدت الأسواق ارتفاعًا كبيرًا فى الأسعار، ليسجل كيلو الماعز 70 جنيهًا «الحى»، مقابل 60 جنيها للعام الماضى، وزيادة 25 جنيهًا لكيلو الخروف عن العام الماضى، وارتفاع 22 جنيهًا للعجول عن العام الماضى.
وأضاف وهبة فى تصريحات صحفية أن انخفاض الدولار الجمركى لن يؤثر على سوق اللحوم حتى إن كان بنسبة أكبر، قائلا « ده موسم اللحمة فى عيد الأضحى يبقى استحالة تنخفض الأسعار».
 
وفى السياق ذاته أكد عبده عثمان نائب رئيس شعبة السمك فى الغرفة التجارية، أن أسعار الأسماك خلال الأيام الماضية تراجعت بشكل ملحوظ، وذلك بعد حظر المملكة العربية السعودية استيراد الأسماك من مصر، وذلك لإصابتها بفيروس البلطى، وليس لها علاقة بسعر الدولار الجمركى، مضيفا أنه لن يؤثر على الأسعار.
 
وأوضح عبده أن سعر كيلو البلطى فى سوق الجملة انخفض إلى 17 و22 جنيها مقابل 25 و27 جنيها، كما تراجع سعر كيلو البورى من 40 و45 جنيها مقابل 45 و60 جنيها.
 
وأشار إلى أن أسعار بيع الأسماك للمستهلك تختلف من سوق لأخرى ومدينة لأخرى، حسب تكاليف النقل.
 
وقال طارق فهمى عضو الشعبة، إن القرار ساهم فى تراجع أسعار الأنواع التى تعد الأكثر استهلاكا بين المصريين، وأن ذلك ينعكس على استمرار تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة، موضحا أن مصر من أكبر دول العالم إنتاجا لأسماك البلطى والبورى بجودة عالية، وأن الموجود بالأسواق المحلية أو المصدر ليس به أى تلوث كما جاء فى تقرير السعودية عن حظر الأسماك المصرية.
 
وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادى إن خفض سعر الدولار الجمركى من 16.5 لـ 16.25 جنيه لن يسهم بشكل كبير فى خفض أسعار السلع، لافتًا إلى أن تشديد الرقابة على الأسواق العامل الأساسى نحو ضبط الأسعار بجانب إجراءات المالية بخفض سعر الدولار أيا كانت قيمة الانخفاض.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق