القصة الكاملة لاستيراد الكتكوت الإنجليزي بقيمة 24 دولار من الخارج

الإثنين، 14 أغسطس 2017 04:49 م
القصة الكاملة لاستيراد الكتكوت الإنجليزي بقيمة 24 دولار من الخارج
كتاكيت
منار الرخ

 
 
صفقة تتم منذ عام 2016 الماضي تسمي بصفقة «جد كتكوت»، وتأتي من أمريكا وأوروبا كل ثلاث سنوات تقريبًا، وتكلف مصر نحو 24 مليون جنيه، ونستورد بها الكتكوت الانجليزى، حيث انه لاتوجد له سلالة مصرية، وتحتاجه مصر بجانب الدجاج البلدي.
 
ووفقا للتقارير الصادرة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التي قامت باستقبال تلك الشحنة،  أن الكتاكيت الأجنبية هي «جدود»، للدواجن المصرية، حيث إن الكتكوت الأجنبي ينتج 4 آلاف فرخة في الموسم الواحد، ويصل وزنها إلى كيلو ونصف جرام في الشهر، مؤكدة أن جميع الدواجن البيضاء هي سلالات أجنبية في الأصل، والدول تفتح أسواق جديدة للاستثمار لأول مرة في محافظة أسوان.
 
ومن جانبه اكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية: انه لا يوجد لدينا سلاسلات داجنة وذلك نقوم باستيراد الجدود من الخارج.
واضاف عبد العزيز في تصريحات لـ«صوت الأمة» أن مصر تستورد السلالات من أمريكا وأروبا، مشيرًا أن تلك السلالات من النوع الغالي وليس به أي مشكلة ومن الممكن أن يصل سعر الكتكوت إلى ٤٠ دولار أن أمكن ويعتبر من أفخر الأنواع.
 
وأوضح: انه يتم الإستيراد من الخارج كل سنتين تقريبًا حسب الدورة الانتاجية، مضيفًا: ان البحث العلمي لا يعمل عندنا في مصر، وأن اصل السلالات موجودة بالفعل من الخارج.
 
واشار عبد العزيز قائلاً : «احنا معندناش سلالات ياجماعة فلازم نستورد من الخارج وده اللي كنا بنوه عليه من زمان»، وتقوم الشركات الخاصة باستيراد الدواجن والكتاكيت علي حسابها الخاص.
 
وقال: إن مصر تحتاج لتلك السلالات حيث ان وزارة البحث العلمى لم تقوم بتحسين الوراثي للسلالات الموجودة في مصر من خلال المعامل البحثية التي لا تعمل للدواجن منذ سنوات، موضحًا: استيراد الكتكوت هو الجدود من الخارج ولها دورة انتاجيه وعندما تنتهي يتم استيراد غيرها وهكذا لمدة سنتين او ثلاث سنوات لا اكثر.
 
وأوضح: أن هذه الثفقة نستوردها منذ عام 2006 الماضي، مشيرًا إلى ان وزارة الزراعة هي التي فعلت هذه الضجة، لكي تثبت بانها تعمل فقط لا غير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق